أبعاد الأدب الفلسفي في الفن المسرحي مسرحية اهل الكهف توفيق الحكيم انموذجا

Authors

  • وئام كاظم سميسم

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i53.5033

Abstract

يعد الأدب الفلسفي من الأعمال الأدبية المشبعة بالأفكار الفلسفية المستفيضة بالصور الجمالية ,التي تعالج المبادئ والأفكار والقيم التي تشتغل بها الفلسفة معالجة أدبية جمالية تبعث بالمرونة والتقبل وإمتاع المتلقي والتأثير فيه والإفلات من قيود العقلانية المباشرة والتنظير المنطقي الجاف.

فجاءت هذه الدراسة لتكشف أهمية مثل هذا النوع من الأعمال الأدبية وتعيد قراءتها من جديد , لتتلمس إبداع الكاتب في توظيف الأدب لعرض الآراء الفلسفية تاركة المتلقي يواجه عالما من المعاني والرموز والدلائل التي يمكن إسقاطها على الواقع بيسر ليتسنى له إمكان توليد قناعة ما أو رؤية  نقدية عما يحيط به بوعي أعمق.   ومن جانب آخر , هي محاولة لفتح الباب في نقد الأعمال الأدبية وأعادت قراءتها بتأمل دون قصرها على أدباء بعينهم , ذلك إن أي عمل أدبي لا يخلو من المعنى المنطقي .

ولاشك إن الفنون الأدبية ولاسيما الفن المسرحي من المنتجات الإنسانية المتجذرة بالواقع المحيط, فيبقى القالب الأقدر على استيعاب الأفكار والآراء العقلية .

ومصداق ذلك في مسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم, فكانت أنموذجا اتسم بعمق محتواه الفكري وجودة بنائه الفني ,عرضها الكاتب في صفحات مسرحيته تاركا لذهن المتلقي متعة التأمل.  

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

وئام كاظم سميسم

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية الآداب

Downloads

Published

2019-07-28

How to Cite

سميسم و. ك. (2019) “أبعاد الأدب الفلسفي في الفن المسرحي مسرحية اهل الكهف توفيق الحكيم انموذجا”, Journal of Kufa Studies Center, 1(53). doi: 10.36322/jksc.v1i53.5033.