العدالة التنظيمية ودورها في الحد من ممارسات الانحراف التنظيمي - بحث تحليلي لآراء عينة من الموظفين في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الكوفة

Authors

  • عامر عبد الكريم الذبحاوي
  • سناء عبد كريم الذبحاوي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5049

Abstract

 إن موضوع العدالة التنظيمية من الموضوعات المهمة التي تعد من أولويات اهتمام منظمات الأعمال التي تسعي للعمل بكفاءة عالية من اجل تحقيق ميزة تنافسية مستدامة وذلك كون العدالة التنظيمية تمثل أحد المتغيرات التنظيمية الهامة ذات التأثير المحتمل على كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين من جانب وعلى أداء المنظمة من جانب آخر حيث يمكن من خلالها تفسير العديد من المتغيرات المؤثرة على سلوكيات العاملين في بيئة العمل، ونظرا لأن العدالة التنظيمية تعكس الطريقة التي يحكم من خلالها الفرد على عدالة الأسلوب الذي يستخدمه المدير أو الإدارة العليا في التعامل معه على المستوى الوظيفي والمستوى الإنساني، لذا تم التطرق في بحثنا هذا المتغير المستقل وهو العدالة التنظيمية بأبعاده الثلاثة (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التفاعلية)، وممارسات الانحراف التنظيمي بأبعاده الأربعة (ترك العمل في وقت مبكر، أخذ الراحة المفرطة، تعمد العمل البطيء، تبديد موارد المنظمة)، حيث تم تطبيق هذا البحث على عينة من (الموظفين في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة) حيث أراد البحث السيطرة على مشكلة توسع إتباع الممارسات السلوكية التي يترتب عليها انتهاك للقيم والمعايير التي تحكم سير العمل، سواء كانت هذه القيم والمعايير معلومة أو غير معلومة، والفعل المنحرف يترتب عليه إلحاق الأذى والضرر بالمنظمة على المستوى المادي والمعنوي الذي يتمثل بسمعتها، وبذلك يتضح أن الانحراف التنظيمي يمثل انتهاكا للقوانين والقواعد واللوائح التي تحكم علاقة الأفراد بعضهم ببعض، أو بعضهم بالإدارة العليا وبالتالي يؤثر سلباً على بيئة العمل التنظيمي ككل، وارتكز هذا البحث على فرضية مفادها (العلاقة بين العدالة التنظيمية وممارسات الانحراف التنظيمي) وانبثقت منها فرضيات فرعية وتوصل البحث إلى أهم استنتاج أتضح إن للعدالة التنظيمية أهمية كبيرة في منظمات الأعمال تنبع من تأثيرها على العديد من المتغيرات التنظيمية والتي تتمثل بسلوكيات المواطنة التنظيمية، وكذلك ثقة العاملين في نظام تقييم الأداء، والثقة بين الرئيس والمرؤوس تعتمد عليها بشكل كبير.، وهنا فان أهم توصية هي ضرورة العمل على إزالة القيود التنظيمية التي تؤثر على العاملين ضمن كل مستويات المشاركة الفعالة بالشكل الذي يسهم في التزام العاملين في نظام العمل، وان تكون المنظمة داعمة للأفراد العاملين من خلال وضع برامج لتقييم الأداء بشكل عادل والعمل على إقامة ورش عمل تساهم في الحد من الانحراف في سلوكيات العاملين في بيئة العمل التنظيمي. 

The issue of organizational justice is one of the important issues that is a priority for business organizations seeking to work efficiently in order to achieve a sustainable competitive advantage. Organizational justice is one of the important organizational variables with a potential impact on the efficiency of the employees' performance on the one hand and the performance of the organization on the other. It is possible to explain many variables that affect the behavior of workers in the work environment, and because organizational justice reflects the way in which the individual rules on the fairness of the style used by the manager or senior management in dealing with him on the level (Organizational justice, interactive justice), and organizational deregulation practices in its four dimensions (leaving early work, taking excessive rest, deliberately slow work, wasting resources). This study was applied to a sample of employees at the Faculty of Management and Economics at the University of Kufa. The research sought to control the problem of expanding the practice of behavior which results in violation of the values and standards that govern the course of work. It is clear that organizational deviation is a violation of the laws, rules and regulations that govern the relationship of individuals to each other, or some of them in higher management, and thus adversely affect the organizational work environment as a whole. This research is based on the premise that the relationship between organizational justice and organizational deviation practices has resulted in sub-hypotheses. The research reached the most important conclusion. Organizational justice is of great importance in business organizations, which stems from its influence on many variables Organizational trusts, the confidence of PAS employees, and the trust between the president and the subordinate depend heavily on them. The most important recommendation here is the need to remove deregulation that affects workers at all levels of active participation in a way that contributes to commitment Working in the work system. The organization should be supportive of the working people through the development of fair performance evaluation programs and the establishment of workshops that contribute to reducing the deviation in the behavior of employees in the organizational work environment.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

عامر عبد الكريم الذبحاوي

مدرس دكتور في الكلية التقنية الادارية / الكوفة

سناء عبد كريم الذبحاوي

باحثة في جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد

Downloads

Published

2018-02-12

How to Cite

الذبحاوي ع. ع. ا. and الذبحاوي س. ع. ك. (2018) “العدالة التنظيمية ودورها في الحد من ممارسات الانحراف التنظيمي - بحث تحليلي لآراء عينة من الموظفين في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الكوفة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(49). doi: 10.36322/jksc.v1i49.5049.