العرض والطلب على الدراسات العليا في العراق وردم الفجوة بينهما باستحداث الدراسات العليا المسائية

Authors

  • حسن لطيف كاظم
  • كريم خلف جبر

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i45.5096

Abstract

ان هذه الدراسة هي محاولة برهنة واثبات بان استحداث دراسات عليا مسائية في الجامعات العراقية. لا تقتصر فائدتها فقط على الذين يرومون اكمال دراستهم العليا داخل العراق والتي تحول ظروفهم من الالتحاق بالدراسة النهارية, وانما تمتد فائدتها الى عدة جوانب اخرى, منها على سبيل المثال لا الحصر :

1- اعداد باحثين مؤهلين لرفد المكتبة العلمية بالبحوث التي تسهم في حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها المجتمع ونشاطاته المختلفة .

2-الحد من هجرة الطلبة خارج العراق وما لها من نتائج مجتمعية سلبية, والمحافظة على العملة الصعبة .

3- توفير فرص عمل .

4- رفد للدولة. العامة للدولة .

وقد تم دراسة السوق ( سوق الدراسات العليا, العرض والطلب على الدراسات العليا في العراق وسبل ردم الفجوة بينهما ) من خلال اربعة بحوث حيث تضمن المبحث الاول تحليل ودراسة واقع الدراسة الجامعية الاولية الصباحية والمسائية في الجامعات العراقية, والتي تمثل نسبة من خريجيها مدخلات للدراسات العليا وعامل الضغط المباشر والمتزايد على طاقتها الاستيعابية . اما المبحث الثاني فخصص لدراسة وتحليل اعداد المتقدمين للدراسات العليا داخل العراق مقارنة بأعداد المقبولين منهم وبيان فجوة السوق الموجودة فعلا والتي تحتم استيعابها لإشباع حاجة الراغبين بإكمال دراستهم العليا, في حين تناول المبحث الثالث تحليل واقع واعداد الطلبة العراقيين الدارسين خارج العراق, التي بلغت اعداد قياسية مقارنة بنظائرهم في الداخل, اذ يجب الحد من تلك الاعداد واقتصارها على الاختصاصات النادرة والضرورية لتنمية البلد, وكذلك الحد من الاثار السلبية التي يمكن ان تسببها الدراسة خارج البلد على ثروتنا البشرية والمادية, وختمت الدراسة بالمبحث الرابع باستعراض واقع الدراسات الجامعية الاولية المسائية  والنفقة الخاصة في العراق, التي بينت من خلال توجه نسبة مهمة من الطلبة الى تلك الدراسات لمختلف الاسباب, واستعداد العائلة العراقية تخصيص جزء مهم من دخلها في الاستثمار المعرفي .

خلصت الدراسة الى ان مشروع استحداث دراسات عليا مسائية في الجامعات العراقية ضرورة ملحة لاستيعاب فجوة الطلب المتزايدة التي بينتها دراسة سوق الطلب والعرض بالإضافة لمنافعها العلمية والتنموية والاجتماعية . 

This study stands of as an attempt to prove that starting evening higher education studies in the Iraqi universities would not only benefit those who want to get higher degrees inside Iraq (no matter the circumstances that stand against them to gain seats in the morning studies), but also has several additional advantages:

1-To prepare qualified researchers, whose researches would enrich the scientific libraries and also contribute to solve many problems prevailing in the community.

2-To reduce the numbers of students travelling aboard for their studies, thereby decreasing the possible negative acquired habits in addition to saving a lot of money.

3-To create job opportunities.

4-To participate with a respectable revenue to total state GDP.

The market (the market of higher education, the (supply and demand) on the higher education in Iraq, and the ways to reduce the gap between them) has been studied, through four aspects. The first part of this study involves analysis and study the primary higher education in Iraq both the morning and the evening, as a proportion of their output represents the input of the postgraduate studies, also the increasing pressure on the universities capacities to contain the increasing numbers of students has also been studied.

In conclusion, the project of starting evening higher education studies in the Iraqi universities is an urgent necessity to contain the increasing demands that are illustrated by studying the supply and demand market in addition to the various scientific, developmental and social benefits

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

حسن لطيف كاظم

استاذ دكتور في جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد

كريم خلف جبر

باحث في جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد

Downloads

Published

2017-06-21

How to Cite

كاظم ح. ل. and جبر ك. خ. (2017) “العرض والطلب على الدراسات العليا في العراق وردم الفجوة بينهما باستحداث الدراسات العليا المسائية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(45). doi: 10.36322/jksc.v1i45.5096.