الأثر القانوني لاختصاصات المحكمة الجنائية الدولية على العلاقة مع مجلس الأمن

Authors

  • عامر عبد الحسين عباس

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i45.5106

Abstract

إن من اهم الأسباب التي دعت لاختيار الموضوع – علاوة- على أهميته وجدته، ما اثاره النظام الأساسي للمحكمة من جدل كبير بين الدول وكذلك بين أساتذة القانون الدولي والعلاقات الدولية في مؤتمر (روما) وما بعده، لا سيما مع عدم وضوح العلاقة بين المحكمة ومجلس الأمن.

وتبرز إشكالية البحث في الموضوع، وهي إشكالية مركبة– قانونية وسياسية- تتمحور في مدى استقلالية المحكمة – كهيئة قضائية دولية- ومقدرتها في ضوء اختصاصها على أداء مهامها وتنفيذ قراراتها بعد ارتباطها بمجلس الأمن ذي الصبغة السياسية القادر بتبريراته السياسية على ارجاء إجرأاتها وحرف مساراتها، لا سيما مع عدم انضمام الولايات المتحدة الى نظامها الأساسي، وبالتالي فما هي حدود صلاحيات المحكمة وطبيعة اختصاصها؟

وقد توزع البحث في ثلاثة مباحث أساسية يحتوي كل منها على عدة مطالب، تناولت في المبحث الأول تاريخ إنشاء المحاكم الجنائية الدولية، والمحاكم الجنائية الدولية المؤقتة، وفي الثاني نشأة المحكمة الجنائية الدولية وخصائصها وطبيعتها القانونية واختصاصاتها، وفي المبحث الثالث علاقة المحكمة بالأمم المتحدة ودور مجلس الأمن في اختصاصها وعملها وموقف الولايات المتحدة والدول العربية منها، ثم الخاتمة فمراجع البحث.

واتبعت في بعض مطاوي البحث المنهج التاريخي وفي بعضها المنهج النقدي، وكذلك منهج التحليل العلمي القانوني، كما اتبعت عند التعرض لما سبق المحكمة الجنائية من محاكم جنائية دولية مؤقتة المنهج المقارن.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عامر عبد الحسين عباس

مدرس مساعد في جامعة الكوفة / كلية القانون

Downloads

Published

2017-06-14

How to Cite

عباس ع. ع. ا. (2017) “الأثر القانوني لاختصاصات المحكمة الجنائية الدولية على العلاقة مع مجلس الأمن”, Journal of Kufa Studies Center, 1(45). doi: 10.36322/jksc.v1i45.5106.