اثر استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة البلاغة والتطبيق
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i29.5121Abstract
يوصي المربون باتباع طرائق واستراتيجيات تدريسية حديثة يكون المتعلّم محورها ، ومن هذه الاستراتيجيات العصف الذهني الذي يوفّر الفرص لتوليد الأفكار ، ويحرر المتعلم من القيود التي تفرضها الطرائق التقليدية في التدريس والتي تعيق التفكير والابتكار ، فكلّما زاد نتاج الطلاب في العصف الذهني ، زاد الكم والكيف معاً وذلك في حالات التحرر والانطلاق في التفكير .
والبلاغة والتطبيق من فروع اللغة العربية التي لا تزال طرائق تدريسها تعاني من مشكلات أهمها سلبية الطالب تجاه النص الأدبي الذي يدرسه من دون فهم أو تذوق ، وانطلاقاً من المقولة التربوية : (علّم الطالب كيف يفكّر) ، فقد اختار الباحثان مادة البلاغة والتطبيق ميداناً لتجريب استراتيجية العصف الذهني في تدريس طلاب الصف الخامس الإعدادي / الفرع الأدبي .
ولتحقيق ذلك اختار الباحثان تصميماً تجريبياً لمجموعتين ( تجريبية وضابطة ) واختيرت إعدادية قتيبة للبنين في محافظة الديوانية لإجراء التجربة ، بلغ عدد أفراد عينة البحث (60) طالباً اختيروا عشوائياً ضمن شعبتين الأولى تجريبية تدرس مادة البلاغة والتطبيق باستراتيجية العصف الذهني وعدد أفرادها (30) طالباً ، والثانية ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية وعدد أفرادها (30 ) طالباً ، كوفئ بين طلاب المجموعتين إحصائياً باستعمال الاختبار التائي ( T-test ) لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي ( كا2 ) في متغيرات العمر الزمني والتحصيل الدراسي للأبوين ، ودرجات اللغة العربية النهائية للعام الدراسي السابق قبل إجراء التجربة ، ولم تكن هناك فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعتين في هذه المتغيرات .
كلّف الباحثان مدرس اللغة العربية في الإعدادية نفسها لتدريس مجموعتي البحث ( 6 ) موضوعات من موضوعات مادة البلاغة والتطبيق المقرر تدريسها للصف الخامس الإعدادي / الفرع الأدبي بعد أن اشتقا لها أهدافاً سلوكية بلغ عددها ( 50 ) هدفاً سلوكياً ، وأعدّا لها خططا تدريسية .
قِيس تحصيل طلاب المجموعتين في مادة البلاغة والتطبيق ، من خلال الاختبار التحصيلي البعدي وباستعمال الوسائل الإحصائية توصل البحث إلى أنّ هناك فرقا ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) لمصلحة طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة البلاغة والتطبيق على وفق استراتيجية العصف الذهني ، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة البلاغة والتطبيق .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)