مدى امكانية الاستمرار في زراعة الشلب في محافظتي النجف والقادسية

Authors

  • محمد علي كاظم

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i21.5156

Abstract

    لكون زراعة الرز هي مصدر رزق  لنصف سكان العالم لمردوده الاقتصادي العالي وفي امكانات زراعة المحصول في تحسين التربة الملحية عند وجود دورة زراعية.اضافة الى ذلك فان تناقص المساحات المزروعة بالرز في النجف والقادسية وانخفاض انتاجية الدونم وبالتالي انخفاض الانتاج  للفترة2004-2008 بعد منع العديد من المزارعين من زراعته بسبب قلة الموارد المائية في حوض دجلة والفرات زاد من ضرورة  اختيار الموضوع.

      يتضمن المحورالاول تعريف بالمحصول،اصنافه وطرق زراعته، موعد الزراعة والحصاد والظروف الملائمة لزراعته والحشرات والامراض التي تصيبه . و يناقش المحور الثاني واقع زراعة الرز في النجف والقادسية من حيث المساحات المزروعة والمحصودة ومعامل التوطن ونسبة التضرر (الفقد في المساحة المزروعة)، عدد الحيازات الزراعية والاراضي المؤجرة و معدل نصيب الفرد من الاراضي الزراعية، انتاجية الدونم الواحد،انخفاض انتاج الرز في النجف والقادسية ، المساحات المكافحة بالمبيدات  الكيمياوية وكمية المبيدات المستخدمة، انخفاض المساحة المحصودة ميكانيكيا مقارنة بالحصاد اليدوي، انخفاض المساحات المسمدة والكميات المسوقة لعامى 2005 و 2007  .

     المحور الثالث يحلل اسباب انخفاض المساحات المزروعة،انتاجية الدونم والانتاج لمحصول الرز في النجف والقادسية وذلك بعد تفريغ وتبويب البيانات التي حصلت عليها الدراسة من خلال استمارات الاستبانة التي وزعت ضمن مجتمع الدراسة من القائمين على زراعة  محصول الرز في الدوائر الزراعية من مدراء الفروع الزراعية وأقسامها ورؤساء الشعب الزراعية والمهندسين الزراعيين والفنيين والمزارعين في النجف والقادسية التي تتميز بزراعتها لهذا المحصول واستخدام الوسائل الإحصائية في التحليل والاختبار.

    اما المحور الرابع فهو يدرس امكانية الاستمرار في الرز في العراق وفي النجف والقادسية بشكل خاص، وتقدير  حجم الفجوة  الغذائية لمحصول الرز لغاية 2015  من خلال امكانية زيادة انتاجية الدونم الواحد عن طريق ازالة معوقات انخفاض  الانتاجيةوالتي ترتبط بعناصر الانتاج (الارض والمياه،العمل ،راس المال والادارة والتنظيم) ، امكانية زيادة كفاءة استعمالات المياه ،الاهتمام بالمشاريع الاروائية  المنجزة والمنتشرة على مساحة7.165 مليون دونم والاهتمام بالمشاريع الاروائية المنجزة والمنتشرة  على مساحة7.165 مليون دونم في عموم المحافظات التي تزرع الرز  ، زيادة ابحاث زراعة الرز والمياه ومواكبة معطيات العلوم والتكنولوجيا في عمليات الحراثة وحتى الحصاد وتسويق الرز من خلال استعمال البذور المصدقة عالية الانتاجية واستعمال الاسمدة  ضمن ما موصى به علميا وكذلك  تنويع المبيدات،  توفير مستلزمات المكننة من ساحبات وحاصدات زراعية من اجل توفير الكميات المناسبة من الرز ودون الاعتماد كليا على الخارج لابد من اتخاذ سياسة ترشيد الاستهلاك لهذا المحصول ، الحفاظ على الخزين الاستراتيجي حيث ان احتياطي الغذاء مكون من ثلاثة اجزاء هي :احتياطي الغذاء الوطني الرسمي،المخزونات التي تحتفظ بها الوحدة الانتاجية لاغراض انشطتها المتعلقة بالبيع والشراء و المخزونات التي يحتفظ بها القطاع الخاص والى الفلاحين والتي تفوق المخزونات الاخرى فيما عدا الفترة التي تسبق الحصاد واخيرا الانفتاح الاقتصادي وامكانات التكامل العربي ودول الجوار والعالم.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

محمد علي كاظم

استاذ مساعد

Downloads

Published

2011-02-03

How to Cite

كاظم م. ع. (2011) “مدى امكانية الاستمرار في زراعة الشلب في محافظتي النجف والقادسية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(21). doi: 10.36322/jksc.v1i21.5156.