الشعائر الحسينية بين الدين والفن المسرحي
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i21.5166Abstract
ملخص البحث<br /> لعله اصبح من المسلم به ان العرب لم يعرفوا في تاريخهم الفني الطويل ماعرفته الامم الاخرى من فن المسرح على الرغم مما يثيره هذا الكلام من مفارقة منطقية في ان الباحثين يؤكدون ان المسرح قد نشأ نشأة دينية في موطن اعرق الدرامات في العالم ونعني به بلاد الاغريق , في حين تقر هذه الدراسات بأن المنطقة العربية كانت مهد الديانات ولاسيما الحقبة الاسلامية , فكيف لنا ان نوفق بين الامرين ؟ أي خصوصية هذه المنطقة من الناحية الدينية وفي الوقت نفسه غياب او نفي أي وجود للمسرح فيها على امتداد تاريخها الاسلامي الذي يتجاوز الالف عام بقرون؟<br /> يحاول هذا البحث الوقوف على حقيقة هذه المفارقة من خلال البحث في الشعائر الحسينية وما اشتملت عليه من جوانب ابداعية تقترب بشكل لا لبس فيه من ادق خصائص الفن المسرحي على امتداد القرون منذ تلك الفاجعة الى يومنا هذا.<br />Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)