شعر دعبل الخزاعي بين توهج العاطفة وعمق الانتماء

Authors

  • ستار عبد الله جاسم

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i38.5219

Abstract

يقف هذا البحث عند شاعر متميز من شعراء تراثنا الأدبي هو دعبل بن علي الخزاعي (148ـ 246هـ)، وهو أحد الشعراء القلائل الذين رفضوا أن يكونوا أبواقا للسلطان أو سائرين في ركبه.

لقد اشتمل شعر دعبل الخزاعي على خصيصتين مهمتين أحداهما سمة العاطفة المتوهجة التي يزخر بها شعره، والخصيصة الأخرى أن هذا الشعر ينطلق من عمق في الانتماء عبر عنه بكل جرأة ولم تؤثر فيه أساليب الترغيب أو الترهيب التي قد اتبعتها الخلافة العباسية.

يتألف البحث من ثلاثة مباحث، كان أولها يتطرق بنحو من الإيجاز لحياة الشاعر وأبرز محطات هذه الحياة ، بما ينسجم وطبيعة موضوع البحث ، أما المبحث الثاني فقد كان معنيا ببيان الاتجاه العاطفي الذي يتميز به الشاعر في مجمل أشعاره التي تصور مواقفه، وجاء المبحث الثالث ليسلط الضوء على أبرز سمات عمق الانتماء لدى هذا الشاعر الذي وظف شعره في سبيل الاعلاء والدفاع عن حق أهل البيت ، مادحا راثيا، وبالمقابل كان سهما صائبا باتجاه أعدائهم عن طريق توظيفه غرض الهجاء الذي أجاده ، متسلحا بشجاعة، وبطولة عز نظيرها لدى غيره من شعراء عصره.

وقد خرج البحث بجملة من النتائج من أبرزها تبني البحث للرأي القائل: إن سبب  فقدان ديوان دعبل الخزاعي انما يعود لما يحمله من مضامين قوية تتعارض وطبيعة انظمة السلطات الحاكمة آنذاك ، وكذلك أكد البحث تميز دعبل في المواءمة بين العاطفة والانتماء بشكل لافت للنظر وهذا الامر يكسب الشعر شعريته المبتغاة؛ لأن الايغال في الفكر عند الشاعر يفقد شعره كثيرا من شاعريته ويحيله إلى نظم لا تأثير له . فضلا عن نتائج أخرى قد ذكرت في متن البحث.

The poetry of De'bil Al-Khuza'I has two important features, one of them is the glow of passion which his poetry is full of, and the other feature is the depth of belongingness expressed courageously by the poet, unaffected by the styles of punishment and reward adopted by the Abbasid caliphate.

The research comprised three sections, the first tackled, briefly, the life of the poet, the second is dedicated for revealing the emotional tendency, and the third directed light towards the main features of the depth of belongingness of the poet who employed his poetry to defend the right of the prophet's household.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

ستار عبد الله جاسم

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية الآداب

Downloads

Published

2015-08-17

How to Cite

جاسم س. ع. ا. (2015) “شعر دعبل الخزاعي بين توهج العاطفة وعمق الانتماء”, Journal of Kufa Studies Center, 1(38). doi: 10.36322/jksc.v1i38.5219.