مفهوم دراسة الجدوى وأبعادها الاقتصادية

Authors

  • هناء شبيب جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصاد
  • محمد كاظم جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i60.65

Keywords:

لا يوجد

Abstract

يعد موضوع إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لجدوى "الفرصة الاستثمارية" للمشاريع الاقتصادية المتنوعة، من الموضوعات المهمة جداَ لعملية المفاضلة بين الفرص الاستثمارية وتشخيصها، باستخدام أفضل الطرق (والبدائل) المتاحة لتنفيذ هذه المشروعات، وتقليل حالات الهدر في الموارد الاقتصادية المتنوعة، وتجنب المشاريع الفاشلة التي تعطي عوائد متواضعة مقارنة بكلف الاستثمار وتبرر التضحية (بالفرص البديلة) المنافسة لها.

من اجل ذلك وجدت دراسات الجدوى لتوجيه القرار الاستثماري، ليكون قرارا رشيدا مستندا إلى الأسس العلمية، ومبنيا على صلاحية المشروع من كافة الجوانب البيئية والقانونية والسوقية والمالية والفنية والاقتصادية والاجتماعية. فمن الضروري دراسة الجوانب كافة المتعلقة بالمشروع المراد استثمار الأموال فيه وذلك تجنبا لمخاطر عدم التأكد التي أصبحت سمة من سمات هذا العصر.

ان الوضع الراهن اليوم في مجال التعليم في العراق يتطلب وقفة جادة للسير في ركب التعلم الحديث كمثيلتها في المنطقة والعالم ولذا كان لزاماً علينا مواكبة الحداثة، إنّ المدارس المهنية يمكنها ان تحدث التغيير نحو الافضل واحداث فرق في الفرص المتاحة للطلبة، تنمي قدراتهم في تحمل المسؤولية بشكل أفضل مستقبلا، وتساهم في بناء جيل جديد محب للتعليم يمتلك المخيلة والقدرة العلمية للبحث والاستقصاء.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-04-09

How to Cite

شبيب ه. and كاظم م. (2021) “مفهوم دراسة الجدوى وأبعادها الاقتصادية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(60), pp. 281–308. doi: 10.36322/jksc.v1i60.65.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.