وظيفة الأصوات اللغوية في سورة الفتح

المؤلفون

  • أحمد سلمان والي جامعة الإمام جعفر الصادق ()

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i54.11660

الكلمات المفتاحية:

وظيفة الأصوات، سورة الفتح، وظيفة الحركة، وظيفة الحرف، الوظيفة التمييزية الأدائية

الملخص

   يدرس هذا البحث وظيفة الأصوات اللغوية في سورة الفتح؛ إذ إن الدراسة الصوتية عماد كل لغة، فلا يمكن للغة من أن ترقى من دون هذه الدراسة؛ فالأبنية والتراكيب إنما تقوم على أساس التشكيلات الصوتية. وعلم وظائف الأصوات اللغوية يدرس الصوت الإنساني في تركيب الكلام، ولهذا العلم دور كبير في الدراسات الصرفية والنحوية والدلالية، ولذا فإن التحليل اللغوي لأية لغة في العالم يعتمد على التحليل الصوتي، بل لا يمكن الاستغناء عنه، ووظيفة الأصوات تعني بيان وظيفة الأصوات في سياق الكلام والنظم الصوتية للغة ما، من حيث قيم هذه الأصوات ومعانيها، وقوانينها الصوتية، ووظائفها في التركيب.

   ويدرس البحث الفونيم والمقطع الصوتي والتنغيم، والدور الذي يؤديه كلّ أولئك في بيان معنى الكلمة أو الجملة، وذلك عبر تحديد وظائف الأصوات في سياقاتها اللغوية، ليصل بعد ذلك إلى النتائج التي يسعى إليها، ويتناول البحث بمنهج وصفي تحليلي مجموعة من الوظائف الدلالية الصوتية، ليبيّن وظيفة الأصوات فيها حينما تجتمع في داخل بعض الأبنية، ومن ثم تحلل التغيرات الصوتية في هذه التراكيب، لتنتهي عند تحديد تلك الوظائف الصوتية.

   وقد انتهى البحث إلى مجموعة من النتائج التي أكدت قيمة الأصوت اللغوية التعبيرية الموحية، وبيّنت دور الأصوات الوظيفيّ في السياق اللغوي، كبناء المعاني وإبراز جمال لغة القرآن الكريم وتماسكها

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

والي أحمد. " وظيفة الأصوات اللغوية في سورة الفتح". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 54, مارس، 2023, ص 189-12, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i54.11660.

المؤلفات المشابهة

<< < 10 11 12 13 14 15 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.