أثر استخدام اللون في رسم المساقط الهندسية على تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور

المؤلفون

  • الاستاذ الدكتور حازم سلطان البكري جامعة الكوفة- كلية التربية
  • الباحثة نور شاكر محمود الزيدي جامعة الكوفة- كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i42.1395

الكلمات المفتاحية:

اللون، التربية، الفنية، المنظور، الهندسية

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن اثر استخدام اللون في رسم المساقط الهندسية على تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور, ولغرض تحقيق هدف البحث فقد قام الباحثان بوضع فرضية صفرية مفادها عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تحصيل طلبة التربية الفنية الذي تم تدريسهم طريقة رسم المساقط بالألوان (المجموعة التجريبية) ومتوسط تحصيل طلبة التربية الفنية الذين تم تدريسهم الموضوع ذاته بدون الوان (المجموعة الضابطة). أما مجتمع البحث فقد تمثل بطلبة المرحلة الثانية في قسم التربية الفنية, كلية التربية, جامعة الكوفة, للعام الدراسي (2016-2017) والبالغ عددهم (48) طالباً وطالبة, حيث تم إختيار عينة البحث والبالغ عددها (30) طالب وطالبة, مقسمة بواقع (15) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية و(15) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة وبشكل عشوائي, ولغرض التكافؤ بين المجموعتين فقد قام الباحثان بضبط المتغيرات ذات العلاقة كالجنس والمدرس والخلفية العلمية. ومن خلال تطبيق التجربة وباستخدام الإختبار التائي (t-test) للمقارنة بين المجموعتين أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست رسم الحالة الثالثة للمربع بطريقة نقل المساقط باستخدام الالوان على اقرانهم في المجموعة الضابطة التي درست ذات الموضوع بدون لون عند مستوى دلالة (0.05).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-04

كيفية الاقتباس

البكري الاستاذ الدكتور حازم, و الزيدي الباحثة نور. "أثر استخدام اللون في رسم المساقط الهندسية على تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 42, أكتوبر، 2021, ص 49-62, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i42.1395.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.