قيمة الدلالة الصوتية في الإيقاع الداخلي شعر الصّيد والطّرد في العصر العباسي نموذجا
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v49.i1.1566الكلمات المفتاحية:
الايقاع، التكرار، الجناس، المقابلة، التدوير، الطباق، الطرد، الدلالة الصوتية، الايقاع الداخليالملخص
سيدرس هذا البحث القيمة الدلالية في الايقاع الداخلي : وهي الموسيقى داخل النص الشعري إذ يستطيع الشاعر من خلالها أن يجعل النص أكثر انسجاما وإيحاء وتأثيرا في المتلقي وذلك في اختياره0 للألفاظ المتجانسة غير المتنافرة في النص الشعري ولابد للشاعر من أدوات يتكئ عليها لتحقيق ما يريد من موسيقى داخلية . ومن أهم هذه الأدوات : التكرار ، ويشكل نغما موسيقيا من خلال التناغم الذي يولده تكرار الوحدات الجزئية المكونة للكل . ويرد بوجوه متنوعة منها ، تكرار الاصوات وتكرار الالفاظ وتكرار العبارات . والاداة الاخرى هي الجناس وهو : من أهم ركائز الايقاع الداخلي . ويقوم على مقدرة الشاعر في الاعتماد على تطابق الحروف والتلاعب في أعدادها . وهناك الطباق وهو أداة اخرى إذ يؤدي وظيفة جمالية يمنح البيت من خلالها الانسجام بين الالفاظ والمعاني إذ يكون من طرفين يقوم كل طرف بالضد من الطرف المقابل . يكوّن في بعض الاحيان جدلية مهمة . وتأتي أداة أوسع من الطباق هي المقابلة ، ويقوم الشاعر من خلال اجراء "ضديات" تمنح البيت "ثيمة" موسيقية أروع مما يمنحه الطباق المنفرد . وهناك أداة رد العجز على الصدر ، ويقوم الشاعر بالرجوع الى الكلمة التي وردت في صدر البيت لينهي عجزه موفرا قيمة موسيقية لطيفة محببة الى نفس المتلقي . ويعتمد الشاعر التدوير لمنح البيت استمرارية يحاول من خلالها التخفيف من حدّة انقطاع الشطر الاول عن الثاني . وآخر أداة هي التضمين وينفذ الشاعر منها الى توصيل البيت بالذي يليه ليخفف الانقطاع الصفيق بين البيت والذي يليه ، ولا يكتفي بتوصيل الشطرين في البيت الواحد . وقد بذلنا جهدا في ها البحث من أجل الوصول الى مرحلة مرضية ، ونرجو من الله التوفيق وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Prof. Dr. Ohood Hussein Jabr, Fatima Abdel Zaid
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.