مفهوم الـ(فرونسيس) أوالحكمه العملية لدي غادامر كأساس للبحث الإجرائي
الكلمات المفتاحية:
الهرمنطيقية الفلسفية، المنهج، غادامر، الحكمه العملية، البحث الاجرائيالملخص
البحث الاجرائي هو احد المناهج المتداولة في التعليم و التربية و يختلف عن سائر المناهج المتداولة في البحوث التربوية من جانب الهدف و من جانب الاجراء و تعميم النتائج. يعتبر غادامر احد اهم فلاسفة طريقة الهرمنطيقة الفلسفية الذين ينقدون المنهج . يعتقد غادامر أنَّ المنهج غير كافٍ لبلوغ الحقيقة و حاول أن يثبت أنَّ هناك حقلاً من الحقائق لا يمكنُ الوصول اليها بالمنهجية معتمداً بذالك علي مفهومِ الفرونسيس او الحكمة العملية و لقد استبدل غادامر المنهج بالديالكتيك حيث حاول بسط مفهوم الفرونسيس او الحكمة العملية لدي ارسطوطاليس الي حقل التفسير و الهرمنطيقية. هدف هذا البحث هو تحليل مسار الهرمنطيقية الفلسفية لدي غادامر كأساس للبحث الاجرائي. يحاول الباحثون في هذه الدراسة بالاعتماد علي منهج التوصيف -التحليل أن يبينوا أنَّ ما يربط بين الفرونسيس و الديالكتيك هو ما يعيرانه للعمل من اهميةٍ بمعناه الديالكتيكي و ليس العمل بمعني ال"توظيف".
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 طالب الدكتوراه محمد نصر, الدكتورة بروانه ولوی, الدكتور مسعود مقدم, الدكتورعلیرضا یخجالی
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.