المدى والحيز الإحالي في قصيدة سأعير عينيك انتظاري
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2020/v1.i45.1742الكلمات المفتاحية:
المدى، المدى الإحالي، الحيز الإحالي، المدى الطويل، المدى القصيرالملخص
العديد من الدراسات اللسانية, ولاسيما النصية, لا تفرق بين المدى الإحالي والحيز الإحالي ،فقد يطلق مصطلح المدى ويراد به الحيز, أو العكس،فالإحالة في الجملة العربية التامة عند القدماء والمحدثين على نوعين من جهة الوظيفة :الإحالة الجزئية والإحالة الكلية: اولا :الإحالة الجزئية :هي الإحالة التي تتم داخل الجملة من إشارة العنصر المحيل على مفسره- إحالة قريبة المدى - سواء كانت الإحالة تتوجه إلى داخل النص أو خارجه ،ومجموع الإحالات الجزئية هو الذي يشكل الإحالة الكلية للجملة ،وهذا يعني أنَّ الإحالة الجزئية تحمل جزء من المعنى وهي وسيلة من وسائل صنع المعنى . ثانيا :الإحالة الكلية :هي الإحالة التي تتكون من مجاميع إحالية داخل الجملة الواحدة أو النص -إحالة قريبة المدى- لتنتج المعنى الكلي لها وهذه العملية هي التي تنتج المعنى التام للجملة . لذا جاء البحث في هذه الإشكالية لبيان الفارق بين المصطلحين بصورة تطبيقية على قصيدة " سأعير عينيك انتظاري" للشاعر العراقي صباح عباس عنوز.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 المدرس الدكتور علي جعفر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.