تحليل الخطاب في خطبة 199 نهج البلاغة بناءً على تصنيف سيرالأفعال الكلامية

المؤلفون

  • فضه امامي نژاد قسم اللغة العربية وآدابها - فرع قم بجامعة آزاد الإسلامية – قم – إيران
  • محمد رضا يوسفي الأستاذ المشرف - قسم اللغة العربية وآدابها - فرع قم بجامعة آزاد الإسلامية - قم - ايران
  • الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسن معصومي الأستاذ المساعد - قسم اللغة العربية وآدابها - فرع قم بجامعة آزاد الإسلامية – قم - إيران

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i47.220

الكلمات المفتاحية:

الإمام علي، نهج البلاغة، خطبة 199، نظرية الأفعال الكلامية، سيرل

الملخص

نظرية الأفعال الكلامية لجون سيرل من أهم نظريات التداولية، بما أنها تهتم بالنصوص المنطوقة، أيضاً للمتكلم و المخاطب دوران اسياسيان في هذه النظرية، فتعتبر خياراً مناسباً لتحليل أهمية المتكلم و المخاطب في الخطب العربية. سيرل، من خلال فحص طبيعة الأفعال و تصنيفها، يكمل الإجراء المقسم إلى خمس فئات: الفعل الإخباري، الفعل التشجيعي، الفعل التعبيري، الفعل الإلتزامي، و الفعل الإعلاني. في هذا المقال و باستخدام أسلوب الدراسة النظرية مع الأخذ في الاعتبار تصنيف سيرل، ألقينا نظرة جديدة على إحدى خطب نهج البلاغة. بهذه الطريقة، قمنا بتحليل إجراء الكلام الذي استخدمه الإمام علي () في خطبة 199 و وجدنا أنه في هذه الخطبة، كان الفعل التشجيعي هو الأكثر تكرارا، وهذا يعود إلى طبيعة خطاب الإمام علي ()، بينما في هذه الخطبة لا يوجد الفعل الإلتزامي أو الإعلاني أو التعبيري على الإطلاق. و السبب في استخدام الإمام () للأفعال التشجيعي و الإخباري هو تثبيت الخطاب كله في خطبة 199. يستخدم الإمام () في هذه الخطبة، الأفعال التشجيعي و الإخباري بشكل مباشر و غير مباشر من أجل أن يكون له تأثير أعمق على روح المخاطب و قلبه

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-04-27

كيفية الاقتباس

نژاد فضه, وآخرون. "تحليل الخطاب في خطبة 199 نهج البلاغة بناءً على تصنيف سيرالأفعال الكلامية ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 47, أبريل، 2021, ص 61-80, doi:10.36317/kaj/2021/v1.i47.220.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.