تحليل الخطاب في خطبة 199 نهج البلاغة بناءً على تصنيف سيرالأفعال الكلامية
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i47.220الكلمات المفتاحية:
الإمام علي، نهج البلاغة، خطبة 199، نظرية الأفعال الكلامية، سيرلالملخص
نظرية الأفعال الكلامية لجون سيرل من أهم نظريات التداولية، بما أنها تهتم بالنصوص المنطوقة، أيضاً للمتكلم و المخاطب دوران اسياسيان في هذه النظرية، فتعتبر خياراً مناسباً لتحليل أهمية المتكلم و المخاطب في الخطب العربية. سيرل، من خلال فحص طبيعة الأفعال و تصنيفها، يكمل الإجراء المقسم إلى خمس فئات: الفعل الإخباري، الفعل التشجيعي، الفعل التعبيري، الفعل الإلتزامي، و الفعل الإعلاني. في هذا المقال و باستخدام أسلوب الدراسة النظرية مع الأخذ في الاعتبار تصنيف سيرل، ألقينا نظرة جديدة على إحدى خطب نهج البلاغة. بهذه الطريقة، قمنا بتحليل إجراء الكلام الذي استخدمه الإمام علي () في خطبة 199 و وجدنا أنه في هذه الخطبة، كان الفعل التشجيعي هو الأكثر تكرارا، وهذا يعود إلى طبيعة خطاب الإمام علي ()، بينما في هذه الخطبة لا يوجد الفعل الإلتزامي أو الإعلاني أو التعبيري على الإطلاق. و السبب في استخدام الإمام () للأفعال التشجيعي و الإخباري هو تثبيت الخطاب كله في خطبة 199. يستخدم الإمام () في هذه الخطبة، الأفعال التشجيعي و الإخباري بشكل مباشر و غير مباشر من أجل أن يكون له تأثير أعمق على روح المخاطب و قلبه
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 فضه نژاد, محمد يوسفي, محمد معصومي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.