الرشاقة الإستراتيجية ودورها في تحقيق البراعة التسويقية دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء في شركة الكفيل

المؤلفون

  • كوثر حميد هاني الموسوي جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2018/v1.i35.6202

الكلمات المفتاحية:

الرشاقة الاستراتيجية، وضوح الرؤية، المقدرات الاساسية ( الجوهرية)، تحديد الأهداف الاستراتيجية، مشاركة المسؤولية ، اتخاذ الإجراءات، البراعة التسويقية، استكشاف الفرص ، استغلال الفرص، والمرونة التسويقية

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على دور الرشاقة الاستراتيجية من خلال أبعادها الفرعية ( وضوح الرؤية, المقدرات الاساسية (الجوهوية), تحديد الأهداف الاستراتيجية , مشاركة المسؤولية ، واتخاذ الإجراءات) بوصفها متغيراً مستقلاً في البراعة التسويقية كمتغير تابع من خلال أبعادها ( استكشاف الفرص، استغلال الفرص، والمرونة التسويقية ). وتم اختيار شركة الكفيل ميداناً لتطبيق البحث من خلال اختيار عينة عشوائية بلغت (132), متمثلة بـــــ ( مدير, م.مدير  ومدراء الاقسام ) , واعتمد البحث استمارة الاستبيان أداةً رئيسة لجمع البيانات , وقد تضمنت ((32 فقرة لمتغيري البحث بواقع (20) للمتغير المستقل و(12) للمتغير التابع, ولغرض تحقيق اهداف البحث والاجابة عن تساؤلاته واختبار صحة فرضياته، وصلاحية البيانات للتحليل، فقد تم الاستعانة بالبرنامجين الإحصائيين الجاهزين SPSS V.22, AMOS V.22، وباستخدام عدد من الاساليب والمؤشرات الإحصائية، توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: وجود علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين متغيري البحث على المستوى الكلي وعلى مستوى الإبعاد الفرعية, وإن للرشاقة الاستراتيجية بأبعادها المختلفة تأثيراً إيجابياً معنويا في البراعة التسويقية، وهذا يعني إن ما تقوم به الشركة من مشاركة المسؤولية، وتحديد الأهداف الاستراتيجية، ووضوح رؤيتها، واتخاذها الاجراءات في الوقت المناسب, من شأنه ان يسهم في تحقيق وتعزيز براعتها التسويقية من حيث قدرتها على استكشاف الفرص الجديدة، واستغلال الفرص المتاحة. واختتم البحث بعدد من التوصيات أهمها أن على شركة الكفيل زيادة مستوى اهتمامها بالرشاقة الاستراتيجية وذلك لما لها من أهمية على تحقيق توجهاتها المستقبلية, من خلال وضع رؤية واضحة المعالم لما تريد ان تكون علية الشركة مستقبلا ، وتعزيز مستوى مشاركة المسؤولية مع الأطراف المؤثرة فضلا عن تحديد أهداف استراتيجية مقسمة مرحليا ومحددة بفترات زمنية حتى يمكن متابعتها والتحقق من مدى انجازها بالوقت المحدد

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2018-04-03

كيفية الاقتباس

Al-Musawi, Kawthar. "الرشاقة الإستراتيجية ودورها في تحقيق البراعة التسويقية دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء في شركة الكفيل". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 35, أبريل، 2018, ص 439-66, doi:10.36317/kaj/2018/v1.i35.6202.

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.