مناهج المفسرين في تفسير القرآن الكريم وإشكالية التفسير بغير المأثور

المؤلفون

  • هدى علي الخالدي

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i53.13496

الكلمات المفتاحية:

القرآنية

الملخص

اهتم المسلمون في تفسير القرآن الكريم اهتماما كبيرا وعنوا به عناية بالغة وذلك لتوضيح مراد الله تعالى من كلامة , وتعددت مناهج المسلمين في تفسير القرآن الكريم ويمكن إجمالها في ثلاث مدارس اساسية هي : 1- مدرسة الأثر أو التفسير بالمأثور 2- مدرسة الرأي 3- مدرسة اللغة والبيان ويعد التفسير بالمأثور من أوثق مصادر التفسير وبالأخص ما أُثر من القرآن الكريم من بيان معاني بعض كلماته أو تفصيل ما أُجمل أو تخصيص ما عُمم وغيرها من وجوه التفسير القرآني وكذا المأثور عن النبي محمد () وأهل بيته وفي مقدمتهم الامام علي () كون القرآن الكريم نزل في بيوتهم وكون الله جل شأنه أمر بسؤالهم أما بالنسبة للتفسير بالرأي فقد تواترت الاخبار على حرمته والنهي عنه كما أنه خلق مشاكل كبيرة في التفسير بل أحدث أخطاءً جسيمة في العقيدة منها تجرؤ بعضهم إلى إنكار حقائق القصص القرآنية واعتبروها لا تبالي بعرض الحقائق التاريخية بقدر ما يتوجه إلى العبرة والعظة لذلك فاذا اعتمدنا اللغة مجردة في التفسير فإن غاية ما يمكن الوصول اليه من ذلك هو القشر دون اللب من المعنى0 لذلك لابد من اعتماد المأثور سواءً من القرآن الكريم نفسه أوعن غيره ممن أثر عنهم التفسير بعد التأكد من صحة السند للوصول إلى التفسير الصحيح للقرآن الكري

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

الخالدي هدى. "مناهج المفسرين في تفسير القرآن الكريم وإشكالية التفسير بغير المأثور". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 53, سبتمبر، 2023, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i53.13496.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.