المقامة البصرية بين الحريري والهمذاني (دراسة موازنة)

المؤلفون

  • حسين محمديان كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة نيشابور، نيشابور، إيران
  • مصطفی مهدوي آرا كلية الإلهيات والمعارف الإسلامية ، جامعة الحكيم السبزواري ، سبزوار، إيران

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i52.3757

الكلمات المفتاحية:

الحريري، الهمذاني، المقامة البصرية، النقد، الموازنة

الملخص

تعدُّ مقامات الحريري وبديع الزمان الهمذاني من أبرز الأمثلة للنثر الفني في العصر العباسي التي تشرح قصة سلوك وأفعال شخصيتين خياليتين بإسم حارث بن همام و عيسي بن هشام كرواة هذه القصص وأبو زيد سروجي وأبوالفتح إسكندري كأبطالها. المقامة البصرية من المقامات التي لها عنوان مشترك في كلا المقامين، وتصف الأحداث التي تجري في مدينة البصرة لشخصيات القصة. يهدف هذا البحث إلى استخدام المنهج الوصفي التحليلي لدراسة هاتين المقامتين بطريقة موازنة ودراسة القواسم المشتركة والاختلافات بينهما.

مسرحيتان تحملان عنواناً واحداً وفي إحداهما مشهد المسرحية هو «مسجد البصرة» وفي الاخرى هو «المربد».

الغرض من الدراسة الموازنة لهاتين المقامتين هو إظهار القواسم المشتركة والاختلاف بينهما ومن خلالها قمنا بمدى تأثير كاتبي المقامات يعني الحريري والهمذاني من الآخر. تظهر نتائج البحث أن المسجد والمربد كان لهما دور مهم في النثر الفني للمقامات، ومن خلال موازنة هاتين المقامتين، يمكن دراسة وجهات نظر همداني والحريري المختلفة.

Maqamat al-Hariri and Badi’ al-Zaman al-Hamadhani are among the most prominent examples of artistic prose in the Abbasid era that explain the story of the behavior and actions of two fictional characters in the name of Harith bin Hammam and Issa bin Hisham as the narrators of these stories, and Abu Zaid Srouji and Abu al-Fath Iskandri as its heroes. Al-Maqama Al- basriyah is one of the Maqamat that has a common title in both places, and it describes the events that take place in the city of Basra for the characters of the story.

This research aims to use the descriptive analytical method to study these two denominators in a way that balances and study the commonalities and differences between them. Two plays bearing the same title, in one of them the scene of the play is “Basra Mosque” and in the other is “Al-Mirbad”.The purpose of the balancing study of these two Maqamat is to show the commonalities and differences between them, and through it we have examined the extent of the influence of the two Maqamat writers, i.e. Hariri and Hamadhani, from the other.

The results of the research show that the mosque and Al-Murbad played an important role in the artistic prose of the shrines, and by balancing these two shrines, it is possible to study the different views of Hamadhani and Hariri.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-26

كيفية الاقتباس

محمديان حسين, و آرا مصطفی. "المقامة البصرية بين الحريري والهمذاني (دراسة موازنة)". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 52, يونيو، 2022, ص 11-28, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i52.3757.