فاعلية نصوص مسرح الطفل في علاج مرضى التوحد

المؤلفون

  • شوكت عبد الكريم جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • ايفان علي هادي صاحب جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2015/v1.i23.6478

الملخص

يعمل مسرح الطفل من خلال الموضوعات المقدمة كمقياس للذكاء اذ يمكن ملاحظة قدرة الطفل على التعامل مع الرموز الموجودة على المسرح وكذلك قياس القدرة الحسابية لدية من خلال نوع النصوص المقدمة ومعرفة قدرته على اكتساب المفردات واستعادتها وملاحظتها في أتباع التعليمات المعطاة من خلال النصوص المسرحية، ويمكن له التعامل عبر الذكاءات الاتية :

1-     الذكاء المجرد : ويتمثل في القدرة على التعامل مع الاشياء المجردة كالمعاني والرموز والأفكار والمفاهيم والعلاقات الرياضية .

2-     الذكاء الميكانيكي : ويتمثل بالقدرة على التعامل مع الاشياء المادية واداء المهمات والمهارات الحركية .

3-     الذكاء الاجتماعي : ويتمثل في القدرة على التواصل مع الاخرين , وفي عمليات الاجتماعي وتشكيل العلاقات والصداقات ."

ان الانواع الثلاث تتحقق من خلال مواظبة الطفل على مشاهدة الأعمال المسرحية وقراءة النصوص المسرحية , لانها تساعده بشكل جيد على التعامل مع الرموز والافكار ومعرفة المفاهيم التربوية والتعليمية , كذالك تمنحه مهارات حركية تجعله يتواصل  مع المجتمع ، وبالتالي تسنح له الفرصة في ايجاد مخرج للانطوائية التي هي عليه .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2015-07-06

كيفية الاقتباس

Karim, Shaukat, و Evan Sahib. "فاعلية نصوص مسرح الطفل في علاج مرضى التوحد". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 23, يوليو، 2015, ص 179-14, doi:10.36317/kaj/2015/v1.i23.6478.