التحليل الجغرافي للوفيات المسجلة في محافظة النجف الاشرف للمدة ( 2007-2015)

Authors

  • رحيم محمد عبد زيد

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8837

Abstract

يعد القران الكريم اول كتاب سماوي اشارة فيه الباري عزّ وجل الى ان الموت او وفاة الفرد بانه ظاهرة بايلوجية  بحته ، حيث يصيب كل فرد لا مفر منه رغم كل التقدم العلمي الحاصل في المجال الصحي واطالة امد الحياة ، كما جاء في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( كل نفس ذائقة الموت) صدق الله العلي العظيم

فتشير ظاهرة الوفيات الى حالات الوفاة كعنصر من عناصر التغير السكاني ، كما يعد موضوع الوفيات من الموضوعات التي تثير اهتمام الباحثين المهتمين بمناهج البحث العلمي ، ومن ضمنها الجغرافية فيهتم الجغرافي بالوفيات ضمن جغرافية السكان ، باعتبارها احد طرفي الحركة الطبيعية للسكان ، فهي السبب الطبيعي في تناقص اعداد السكان ولا يقتصر اثر الوفيات على حجم السكان بل يتجاوزه الى التركيب النوعي والعمري وجملة الخصائص الاخرى ، واذا ما تعدى الاهتمام الى الاسباب التي تقود الى الوفيات من امراض وحوادث وبشكل تفصيلي ، فأنها تكون ضمن منهج الجغرافية الطبية ، لذلك تحتاج كافة الدول الى بيانات الوفيات من اجل اعداد الخطط المستقبلية للمجتمع السكاني ، سواء الصحية او المجتمعية الاخرى ، كما يعد معدل الوفيات من المؤشرات الهامة لمدى تقدم الخدمات الصحية والوعي الصحي في أي مجتمع.

تناولت هذه الدراسة الاتجاه الزمني لمستوى الوفيات في محافظة النجف الاشرف على مدى تسع سنوات وهي من (2007الى 2015)  لمعرفة حجم الوفيات ومعدلاتها السنوية وتحديد مستوياتها نحو التناقص او التزايد ، والاشارة لبعض الاسباب المؤثرة لتلك الوفيات ، في حين كان سبب اختيار هذه المدة اعتمادا منا على توفر بيانات وزارة الصحة / مديرية صحة محافظة النجف الاشرف بالتنسيق مع مديرية احصاء محافظة النجف الاشرف في استخدام بيانات السجلات الحيوية في المستشفيات والطب العدلي.

وما دعا إلى تناول هذه الدراسة هو قلة الدراسات التي تطرقت لهذا الموضوع في محافظة النجف بشكل عام، ، وكان هدف الدراسة التعرف على مستويات الوفيات العام  لتحقيق ذلك اعتمد الباحث على البيانات التي تم الحصول عليها من وزارة الصحة، حيث اشتملت الدراسة على جميع الوفيات المسجلة لدى مديرية الصحة في محافظة النجف الاشرف التابعة لوزارة الصحة العراقية ، وغطت الدراسة الفترة الواقعة ما بين 2007- 2015. استخدم الباحث المنهجين الوصفي والتحليلي لإعطاء صورة عن الظاهرة ، كذلك تم استخدام طرق التحليل الديموغرافية المناسبة لأهداف البحث لقياس معدلات الوفيات، وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث : انخفاض معدل الوفيات الخام خلال الفترة (2007-2014)، نتيجة استقرار الوضع الامني في المحافظة لتشهد حالة الوفيات ارتفاع في عام 2015 نتيجة لفترة الالتحاق في صفوف الجيش العراقي والحشد الشعبي لكثير من شباب المحافظة ليسجل ذلك تغيراً ديمغرافية على مستوى المحافظة ،  في ضوء ذلك أوصى الباحث بالعمل على تحسين نوعية الخدمات الصحية في محافظة النجف الاشرف خاصة في المناطق الريفية، وتقديم موازنة كافية لوزارة الصحة، والعمل على قيام نظام التأمين الصحي الشامل بما يضمن توفير الخدمات الصحية لجميع المواطنين على السواء، بالإضافة إلى توحيد عملية إصدار البيانات حول القضايا الديموغرافية وخاصة الوفيات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-24

How to Cite

عبد زيد ر. م. (2019). التحليل الجغرافي للوفيات المسجلة في محافظة النجف الاشرف للمدة ( 2007-2015). Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 1(23). https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8837