مبدأ التعاون والاستلزام التخاطبي عند السيد محمد محمد صادق الصدر(قدس سره) (خطب الجمعة أنموذجاً)

Authors

  • ايمان مطر مهدي
  • مليحة عزيز حسون
  • واثق احمد نجم

Abstract

اتسمت لغة خطاب الجمعة بأنها لغة تداولية،لأنها لغة تستجيب ليومها مع ما يتناسب وحال المتلقي،أذ ترتكز التداولية على عدة مفاهيم، ومن أهمها(مبدأ التعاون والاستلزام التخاطبي)،الذي اعتمده(بول جرايس) للكشف عن معنى العبارة المتعددة،وكيفية جعل السامع يدرك ما يفوق المعنى الحرفي للعبارة،وبما أن (خطاب الجمعة) أطلق في ظروف فرضت على السيد (محمد الصدر) تضمينه معان غير حرفية،لذا عرف البحث ب(مبدأ التعاون والاستلزام التخاطبي) و وظيفته وأهميته وقواعده وما يستلزم من خرقها، كاشفا عن المعاني المتعددة في ( خطب الجمعة) وتبين أن أكثر ما خرقه(السيد محمد الصدر) من مبادئ التعاون هو( مبدأ الكم) ومبدأ الطريقة(الايجاز).

اعتمد (بول جرايس) على  مقترحات عدة لتأويل العبارة أو الجملة , إذ يرى لا بد من مراعاة  العلاقة بين المتخاطبين في أثناء التلفظ بتلك العبارة أو الجملة , ومراعاة ارتباطها بالمقام الذي تنجز فيه , والانتقال من المعنى الصريح إلى المعنى غير الصريح و بحسب مبدأ التعاون(1), فقد تنبه إلى أنّ اللغة حاملة لمعنى يختلف من مقام لآخر , نظراً لتأثير العوامل المحيطة به , فكانت نقطة البدء عنده من ((أنّ الناس في حواراتهم قد يقولون ما يقصدون , وقد يقصدون أكثر مما يقولون , وقد يقصدون عكس ما يقولون فجعل كل همه ايضاح الاختلاف بين ما يقال وما يقصد))(2), فالذي يقال يفهم من ظاهر اللفظ وما يمتلكه المتلقي من ثقافة ووسائل ,  ومن معرفة بمحيط الخطاب عند إلقائه وكذا من معرفته بالمتكلم وعقيدته وثقافته , وتوجهه , وما يروم ايصاله وتحقيقه , وبهذا يستطيع الوصول إلى مقاصد مخاطبه، وتأويل خطابه تأويلاً تداولياً ؛ لذا جاء (جرايس) بنظريته (مبدأ التعاون) وهو المبدأ التداولي الأول(3), وصيغته : ((ليكن انتهاضك للتخاطب على الوجه الذي يقتضيه الغرض منه))(4), وقد جمد هذا المبدأ على النظر في الجانب التبليغي من التخاطب، الامر الذي دفع بمن جاء بعده من الباحثين بالجمع بين الجانبين التبليغي والتهذيبي , فقدموا أربعة مبادئ تداولية* , انبثقت جميعها من مبدأ التعاون , الذي يعد بمثابة الركيزة والأساس الذي انبنت عليه هذه المبادئ وقواعدها.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-18

How to Cite

مهدي ا. م., حسون م. ع., & نجم و. ا. (2019). مبدأ التعاون والاستلزام التخاطبي عند السيد محمد محمد صادق الصدر(قدس سره) (خطب الجمعة أنموذجاً). Journal of the College of Education for Girls for Humanities. Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ewjh/article/view/8841