الجملة الإنشائية والفلسفة ( الفارابي ، ابن سينا ، ابن رشد ) أنموذجاً

Authors

  • بشير عبد زيد عطية

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8845

Abstract

يمثل النحو العربي القديم ملمحاً فكرياً متقدماً  للثقافة العربية ، فقد انطوى على مسائل فكرية ملحة ، مارسها أصحابها عن وعي " كالتخريج ، والتبويب ، والقياس ، والعلل ، وغيرها " ،  بوصفها مسائلاً دلت على القدرة المعرفية العربية ، في أوج نضجها الفكري . ومن الطبيعي أن الخلاف في هكذا مسائل  وارد جداً، أُفرزت من خلاله _ للنحو العربي _  قراءات شتى ، ودروس بمرجعيات مختلفة " أصولية ، وبلاغية ، وفلسفية ، ونحوية صرفة " ، مثَّل المنطق في بعضها عاملاً مشتركاً ، إَّلا فيما يخص معالجة النحو من قبل النحاة غير المتفلسفين ، فإنه قد اتجه وجهة تعليمية ، غير أنه عند سيبويه ؛ زيادة على كونه درساً في التعليم ، كان قد قارب بين البنى النحوية ، ودلالاتها من حيث التركيب، وبين ما يحققه الكلام من أثر في الخارج من جهة أخرى، وهو أمر قد أفاض فيه أصحاب المنطق من الفرق الإسلامية كافة . ويبدو أن سيبويه قاربهم ليس بوصفه متكلماً ، ولكن بطبيعة تناوله للدرس النحوي ،فكان شبيهاً بما تناوله المناطقة للأشياء ، بوصفها أفعالاً تصدر عن العاقل . وإذا كان الدرس النحوي العربي ، تأسس على خلفية التراث اللغوي العربي" شعراً ،  ونثراً "، فإن معالجة تلك الأصول أخذ شكلاً آخراً ، مفاهيم " كالتبويب ، والشرح ، والتفصيل " ،اعتمدت على آلية لم تعتدها منظومة الفكر العربي النحوي ، إذ إن أغلبها جاء متأثراً بمقدمات الجدل الفلسفي واصوله.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-18

How to Cite

عطية ب. ع. ز. (2019). الجملة الإنشائية والفلسفة ( الفارابي ، ابن سينا ، ابن رشد ) أنموذجاً. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 1(23). https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8845