تأثير الأملاح في مياه الري على الزراعة في محافظة النجف

Authors

  • محمود عبد الحسن جويهل
  • ابتسام عدنان رحمن

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi15.8916

Abstract

إن مشكلة الملوحة والترب الملحية تعد من المشكلات الإنسانية الخطيرة ،والتي أصبحت من المشكلات الرئيسة التي تعوق الاقتصاد في معظم بلدان العالم ،اذ أصبحت مشكلة الملوحة في الوقت الحاضر مشكلة عالمية ،وأصبحت أثارها السلبية لاتقتصر على منطقة محددة ،لذااخذت تشغل اهتمام العديد من الباحثين في الآونة الأخيرة .

إن مشكلة الملوحة تعد من اخطر التحديات التي تواجه محافظة النجف ويجب ان نذكر هنا بان للمشكلة آثارها السلبية لاتقتصر على منطقة محددة في النجف وإنما تشغل مساحة كبيرة في معظم مناطق المحافظة ضمن منطقة  السهل الرسوبي.اذ تسهم في تقليص مساحات الأراضي الزراعية وتقلل من إنتاجيتها ،وهجرة الآلاف من السكان نتيجة لارتفاع نسب الملوحة في الأراضي فضلا عن نفوق عدد كبير من الحيوانات نتيجة لشحة النبات الطبيعي ،وسنحاول في هذا البحث ان نسلط الضوء على مشكلة الملوحة في مياه الري وتاثيرها على الزراعة في محافظة النجف .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-10-07

How to Cite

عبد الحسن جويهل م., & عدنان رحمن ا. (2014). تأثير الأملاح في مياه الري على الزراعة في محافظة النجف. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (15). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi15.8916