العوامل المؤثرة على تخطيط المدينة العربية الإسلامية

Authors

  • نوال تركي موسى
  • بهــاء موسى حبيب

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8944

Abstract

التخطيط ، هو تخطيط المدن تخطيطاً عمرانيا([i]) ، فالتخطيط يشتمل على ركنين الأول : ( التخطيط العام للمدينة العربية الإسلامية ) والثاني : ( التخطيط الخاص للوحدة البنائية  )  وعرف العـــرب التخطيط  بركنيهِ ( العام والخاص ) ، إذ جاء عنــــد اليعقوبي ـ أثناء وصفه للمدينة المنورة ـ قوله : (( وأختط الناسُ بها الخطط وكانوا قبل ذلك مفترقين وأتصـــل البنيان ببعضهِ حتى صارت مدينة ))([ii]) ، وعندما أختطت الكوفة([iii]) في سبعة عشر هجريــة ([iv])، كان للتخطيط دور في تنظيم المدينة عمرانياً فالبلاذري يقول في ذلك : (( أهل اليمن صارت خططهم في الجانب الشرقي ، وصارت خطط نزار في الجانب الغربي من وراء تلك العلامات . وترك ما دونها فناء للمسجد ودار الإمارة ))([v]) . و وصف القزويني قرطبة بقوله : (( مدينة عظيمة في وسط بلاد الأندلس...... ومسجدها الجامع من أكبر مساجد الإسلام وأجمعها لمحاسن العمد والبنيان، طوله أربعمائة ذراع وعرضه ثلاثمائة، وعمده ورخام بنيانه بفسيفساء وذهب، وبحذائه سقايات وحياض فيها من الماء )) ([vi])

 و تناول ابن خلدون مفهوم التخطيط أذ أشار إلى أن التخطيط الحضري هو ظاهرة تتعلق ببنية المجتمع، وهي تحاول دراسة الظواهر التي تتصل بالسكان وأصول المدنيات وتوزيعهم على المساحة التي تشغلها والنظم التي تسير عليها المجتمعات في هجرة أفرادها وكثافتهم وتخلخلهم والمسائل التي تتعلق بتخطيط القــــرى والمدن، وقيام الأمصار والشروط التي تتعلق بمواقعها والوظائف التي تؤديها ([vii]) ، وقد عرفه المستشرق كارتر  بأنه ( دراسة الهيكل التخطيطي الداخلي للمدينة ) (General Structure) ،وقد ربطــــه بثلاثة متغيرات هي الخطة  أو المخطط (Plan)، والنسيج الحضري (Urban Fabric)، واستعمالات الأرض (Land use ) ([viii]) ، إذ تتفاعل هذه المتغيرات فيما بينها لتنتج أشكالا ونماذج عديدة ومتنوعة لهيأة البيئة الحضرية ، وان ما يعطي للمدينة شكلها وخصوصيتها هو طبيعة العلاقة بين هذه المتغيرات ([ix]).


 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

نوال تركي موسى

 

 

Downloads

Published

2013-11-29

How to Cite

تركي موسى ن., & موسى حبيب ب. (2013). العوامل المؤثرة على تخطيط المدينة العربية الإسلامية. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (13). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi13.8944