تحليل كمي لتركز وتنوع أشجار الفاكهة دائمة الخضرة في محافظات الفرات الأوسط

Authors

  • سيناء عبد طه ضيف
  • نسرين عواد الحصاني

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i23.9004

Abstract

تعد الفاكهة من المحاصيل الغذائية المهمة للإنسان كونها ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على اغلب مكونات الغذاء، فضلا عن توفيرها للسعرات الحرارية والعناصر المعدنية والكاربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والدهون التي يحتاجها الإنسان.

أن للفاكهة أهمية اقتصادية اذ تحتل مكانة هامة في البنيان الاقتصادي عموما ، والقطاع الزراعي بصفة خاصة ، ودخولها في العمليات التصنيعية الغذائية .لذا سيتم دراسة التركز والتنوع لأشجار الفاكهة  دائمة الخضرة وزراعتها  واثر العوامل عليها بدأ من مرحلة الإنبات والنمو مروراً بالنمو الخضري والنضج حتى الإنتاج والتسويق, فضلا عن اختلاف مواسم زراعتها, فعلى الرغم من التقدم العلمي الذي أحرزه الإنسان بجوانب العمليات الزراعية, وتوفير ظروف  مناخية اصطناعية للنمو والإنتاج, إلا أن ذلك لم يستطع من التحكم بمجمل تلك الظروف الأ على نطاق ضيق, حيث بقيت ولازالت تلك الظروف هي المتحكم الرئيس في المناطق التي تعاني زيادة في أعداد السكان حيث تتطلب توسعا في المساحات المزروعة والإنتاج تلبية لهذه الزيادة, وما يرافق تلك الزيادة من احتياجات للمحاصيل الزراعية بشكل عام والغذائية بشكل خاص .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-24

How to Cite

ضيف س. ع. ط., & الحصاني ن. ع. (2019). تحليل كمي لتركز وتنوع أشجار الفاكهة دائمة الخضرة في محافظات الفرات الأوسط. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 2(23). https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i23.9004