تصميم (تعليمي – تعلمي)لتدريس الجدول الدوري للعناصر على وفق النظرية الكلية و أثره في اكتساب المفاهيم و التفضيل المعرفي

Authors

  • انور حسين عبد الرحمن
  • عبد الرزاق شنين الجنابي

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi20.9049

Abstract

لم يكن التطور في التربية والتعليم معزولاً عن التطور الذي يشهده عالم اليوم في جميع المجالات . إذ لابد للتربية أن تواكب التطـورات العلـمية التي من المـتوقع أن تستمر على نحـوٍ متسارع . وهـذا يُرتــب على التــربية المـــزيد من المسؤوليات , منـها التفـكير بأساليب و أستيراتـيجيات جـديدة تتجـاوز الأطر التقـليدية , والتصاميم التعـليمية واحــداً من هـذه الأسالـيب التي جـاءت نتـيجة الحاجة الملحة للتخفيـف من مشكلات التعليم ولإيجاد علم رابط بين النظـــرية والممارسة التربوية ,ويصف الفعاليات التعليمية – التعلــيمة لتحـسين مخرجاتها وبـأقل الكلف والجهـود , لذا هــدف البحث الى ما  يأتي :

  1. بناء تصميم ( تعليمي- تعلمي) لتدريس الجدول الدوري للعناصر على وفق النظرية الكلية .
  2. التعرف على أثر التصميم ( التعليمي – التعلمي) في كلاً من :

أ‌-     اكتساب المفاهيم الكيميائية .

ب‌-  التفضيل المعرفي

وللتحقق من الهدف الثاني للبحث صاغ الباحث خمس فرضيات صفرية .

ولتحقيق الهدف الأول للبحث قام الباحث بعدد من الإجراءات تتلخص بـ :

* بناء التصميم (التعليمي – التعلمي) بالاعتماد على النظرية الكلية وتضمن أربع مراحل رئيسة هي :

( التحليل , التخطيط , التنفيذ , التقويم )

أعد الباحث أختبارين هما :

- اختبار اكتساب المفاهيم الكيميائية , مكون من(60) فقرةمن نوع الاختيار من متعدد . 

- اختبار التفضيل المعرفي , مكون من (25) فقرة اختبارية ولأنماطه الأربعة ثم الـتأكد من صدقها و ثباتها  .

و أجريت التجربة خلال الفترة من 22/12/2006 ولغاية 26/4/2007 و جرى تطبيق الاختبارين بعد الانتهاء من التجربة على المجموعتين و توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2017-12-04

How to Cite

عبد الرحمن ا. ح., & الجنابي ع. ا. ش. (2017). تصميم (تعليمي – تعلمي)لتدريس الجدول الدوري للعناصر على وفق النظرية الكلية و أثره في اكتساب المفاهيم و التفضيل المعرفي. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (20). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi20.9049