تصميم (تعليمي – تعلمي)لتدريس الجدول الدوري للعناصر على وفق النظرية الكلية و أثره في اكتساب المفاهيم و التفضيل المعرفي
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi20.9049Abstract
لم يكن التطور في التربية والتعليم معزولاً عن التطور الذي يشهده عالم اليوم في جميع المجالات . إذ لابد للتربية أن تواكب التطـورات العلـمية التي من المـتوقع أن تستمر على نحـوٍ متسارع . وهـذا يُرتــب على التــربية المـــزيد من المسؤوليات , منـها التفـكير بأساليب و أستيراتـيجيات جـديدة تتجـاوز الأطر التقـليدية , والتصاميم التعـليمية واحــداً من هـذه الأسالـيب التي جـاءت نتـيجة الحاجة الملحة للتخفيـف من مشكلات التعليم ولإيجاد علم رابط بين النظـــرية والممارسة التربوية ,ويصف الفعاليات التعليمية – التعلــيمة لتحـسين مخرجاتها وبـأقل الكلف والجهـود , لذا هــدف البحث الى ما يأتي :
- بناء تصميم ( تعليمي- تعلمي) لتدريس الجدول الدوري للعناصر على وفق النظرية الكلية .
- التعرف على أثر التصميم ( التعليمي – التعلمي) في كلاً من :
أ- اكتساب المفاهيم الكيميائية .
ب- التفضيل المعرفي
وللتحقق من الهدف الثاني للبحث صاغ الباحث خمس فرضيات صفرية .
ولتحقيق الهدف الأول للبحث قام الباحث بعدد من الإجراءات تتلخص بـ :
* بناء التصميم (التعليمي – التعلمي) بالاعتماد على النظرية الكلية وتضمن أربع مراحل رئيسة هي :
( التحليل , التخطيط , التنفيذ , التقويم )
أعد الباحث أختبارين هما :
- اختبار اكتساب المفاهيم الكيميائية , مكون من(60) فقرةمن نوع الاختيار من متعدد .
- اختبار التفضيل المعرفي , مكون من (25) فقرة اختبارية ولأنماطه الأربعة ثم الـتأكد من صدقها و ثباتها .
و أجريت التجربة خلال الفترة من 22/12/2006 ولغاية 26/4/2007 و جرى تطبيق الاختبارين بعد الانتهاء من التجربة على المجموعتين و توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 انور حسين عبد الرحمن, عبد الرزاق شنين الجنابي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.