فاعلية الانترنت في إعطاء الواجبات البيتية لطلبة كليات التربية وعلاقته بالتحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات

Authors

  • عبد الحسين شاكر حبيب

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9127

Abstract

        تهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام الوجبات المنزلية عن طريق الانترنت مقارنة بالواجبات المنزلية التقليدية وعلاقتهما بالاتجاه نحو الرياضيات والتحصيل في طرائق تدريسها.ولتحقيق هذا الهدف استخدام الباحث أداتين تمثلت الأولى بمقياس أيكن للاتجاه نحو الرياضيات والمكون من (20) فقره ، أما الثانية فتمثلت باختبار تحصيلي من إعداد الباحث وطبقت الأداتين على عينة البحث المكونة من (62) طالبة من طالبات الصف الثاني تخصص رياضيات / كلية التربية بعبري سلطنة عمان البالغ عددهن (93) طالبة . وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي وسائل إحصائية لمعالجة البيانات وتحليلها وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج كان أهمها الآتي:-

1  . لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي أعطيت الواجبات البيتية عن طريق الانترنت  في الاتجاه نحو الرياضيات قبل أخد الواجبات البيتية وبعدها مما يعني انه لا يوجد أي دور ايجابي لاستخدام الانترنت في إعطاء الواجبات المنزلية.

2.  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي أعطيت الواجبات البيتية بالطريقة التقليدية في  الاتجاه نحو الرياضيات ولمصلحة إعطاء الواجبات المنزلية بالطريقة التقليدية مما يعني أن استخدام الواجبات المنزلية التقليدية له دور كبير في تكوين اتجاهات ايجابية نحو مادة  الرياضيات .  

3.لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعتين التجريبية الأولى التي أعطيت الواجبات البيتية عن طريق الانترنت والتجريبية الثانية التي أعطيت الواجبات البيتية بالطريقة التقليدية  في الاتجاه نحو الرياضيات مما يدل على عدم أفضلية أي الطريقتين في إعطاء الواجبات المنزلية في زيادة الاتجاه نحو مادة الرياضيات. 

4 . لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعتين التجريبية الأولى و التجريبية الثانية في التحصيل مما يدل على عدم أفضلية أي من الطريقتين في إعطاء الواجبات المنزلية في تقدم  مستوى التحصيل لدى الطالبات  .  

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-28

How to Cite

حبيب ع. ا. ش. (2016). فاعلية الانترنت في إعطاء الواجبات البيتية لطلبة كليات التربية وعلاقته بالتحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (9). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9127