فاعلية الانترنت في إعطاء الواجبات البيتية لطلبة كليات التربية وعلاقته بالتحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9127Abstract
تهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام الوجبات المنزلية عن طريق الانترنت مقارنة بالواجبات المنزلية التقليدية وعلاقتهما بالاتجاه نحو الرياضيات والتحصيل في طرائق تدريسها.ولتحقيق هذا الهدف استخدام الباحث أداتين تمثلت الأولى بمقياس أيكن للاتجاه نحو الرياضيات والمكون من (20) فقره ، أما الثانية فتمثلت باختبار تحصيلي من إعداد الباحث وطبقت الأداتين على عينة البحث المكونة من (62) طالبة من طالبات الصف الثاني تخصص رياضيات / كلية التربية بعبري سلطنة عمان البالغ عددهن (93) طالبة . وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي وسائل إحصائية لمعالجة البيانات وتحليلها وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج كان أهمها الآتي:-
1 . لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي أعطيت الواجبات البيتية عن طريق الانترنت في الاتجاه نحو الرياضيات قبل أخد الواجبات البيتية وبعدها مما يعني انه لا يوجد أي دور ايجابي لاستخدام الانترنت في إعطاء الواجبات المنزلية.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي أعطيت الواجبات البيتية بالطريقة التقليدية في الاتجاه نحو الرياضيات ولمصلحة إعطاء الواجبات المنزلية بالطريقة التقليدية مما يعني أن استخدام الواجبات المنزلية التقليدية له دور كبير في تكوين اتجاهات ايجابية نحو مادة الرياضيات .
3.لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعتين التجريبية الأولى التي أعطيت الواجبات البيتية عن طريق الانترنت والتجريبية الثانية التي أعطيت الواجبات البيتية بالطريقة التقليدية في الاتجاه نحو الرياضيات مما يدل على عدم أفضلية أي الطريقتين في إعطاء الواجبات المنزلية في زيادة الاتجاه نحو مادة الرياضيات.
4 . لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات طالبات المجموعتين التجريبية الأولى و التجريبية الثانية في التحصيل مما يدل على عدم أفضلية أي من الطريقتين في إعطاء الواجبات المنزلية في تقدم مستوى التحصيل لدى الطالبات .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 عبد الحسين شاكر حبيب
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.