الضغوط النفسية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق

Authors

  • وفاء تركي الغريري
  • فاضل كردي الشمري

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9128

Abstract

 

احتوى البحث على خمسة ابواب , حيث اشتمل الباب الاول على المقدمة واهمية البحث ودور علم النفس الرياضي في التدريب والمنافسات ودور الضغوط النفسية التي يتعرض اليها اللاعب خلال التدريب والمنافسات والتي تؤدي به الى اتخاذ سلوك عدواني والذي يظهر في الكثير من الفعاليات ومنها كرة اليد حيث تمتاز بتلاحم اللاعبين وان هناك بعض القواعد التي تجيز هذا التلاحم , وتكمن مشكلة البحث في ان عدم امتلاك اللاعب المقدرة الكافية لإكمال المباراة نتيجة ضعف لياقته البدنية والمهارية والنفسية مما يؤدي الى ان يكون سلوكه عدوانيا , وقد هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة الضغوط النفسية والسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق , وقد افترض الباحثان ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الضغوط النفسية والسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق .

   في الباب الثاني تم تناول مفهوم الضغوط النفسية والسلوك العدواني وبعض الأدبيات والنظريات لهذين المفهومين , اما الباب الثالث تم استخدام المنهج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطية وقد كانت عينة البحث لاعبي كرة اليد دوري النخبة والبالغ عددهم (88) لاعبا , كما تم استخدام الادوات المناسبة للبحث ومنها مقياسي الضغوط النفسية  والسلوك العدواني , ولغرض تحقيق هدف البحث تم استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ومنها معامل ارتباط بيرسون , واحتوى الباب الرابع على عرض وتحليل ومناقشة النتائج , واستنتج الباحثان وجود علاقة ارتباط معنوية بين الضغوط النفسية والسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق وقد اوصى الباحثان بضرورة استخدام المدرب للمهارات النفسية عندما تكون هناك ضغوط يتعرض اليها اللاعب في التدريب والمنافسة مع الالتزام بقواعد اللعبة وتجنب السلوك العدواني .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-29

How to Cite

الغريري و. ت., & الشمري ف. ك. (2016). الضغوط النفسية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (9). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9128