الضغوط النفسية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9128Abstract
احتوى البحث على خمسة ابواب , حيث اشتمل الباب الاول على المقدمة واهمية البحث ودور علم النفس الرياضي في التدريب والمنافسات ودور الضغوط النفسية التي يتعرض اليها اللاعب خلال التدريب والمنافسات والتي تؤدي به الى اتخاذ سلوك عدواني والذي يظهر في الكثير من الفعاليات ومنها كرة اليد حيث تمتاز بتلاحم اللاعبين وان هناك بعض القواعد التي تجيز هذا التلاحم , وتكمن مشكلة البحث في ان عدم امتلاك اللاعب المقدرة الكافية لإكمال المباراة نتيجة ضعف لياقته البدنية والمهارية والنفسية مما يؤدي الى ان يكون سلوكه عدوانيا , وقد هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة الضغوط النفسية والسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق , وقد افترض الباحثان ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الضغوط النفسية والسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق .
في الباب الثاني تم تناول مفهوم الضغوط النفسية والسلوك العدواني وبعض الأدبيات والنظريات لهذين المفهومين , اما الباب الثالث تم استخدام المنهج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطية وقد كانت عينة البحث لاعبي كرة اليد دوري النخبة والبالغ عددهم (88) لاعبا , كما تم استخدام الادوات المناسبة للبحث ومنها مقياسي الضغوط النفسية والسلوك العدواني , ولغرض تحقيق هدف البحث تم استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ومنها معامل ارتباط بيرسون , واحتوى الباب الرابع على عرض وتحليل ومناقشة النتائج , واستنتج الباحثان وجود علاقة ارتباط معنوية بين الضغوط النفسية والسلوك العدواني لدى لاعبي كرة اليد في العراق وقد اوصى الباحثان بضرورة استخدام المدرب للمهارات النفسية عندما تكون هناك ضغوط يتعرض اليها اللاعب في التدريب والمنافسة مع الالتزام بقواعد اللعبة وتجنب السلوك العدواني .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 وفاء تركي الغريري, فاضل كردي الشمري
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.