دراسة الفرق بين مسافة القفز من الثابت والمتحرك لفعالية الوثب العالي
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9129Abstract
شمل البحث على خمسة أبواب ، إذ تضمن الباب الأول المقدمة وأهمية البحث وتم التطرق فيهما إلى فكرة عامة عن فعالية الوثب العالي ومدى أهمية استخدام معادلة التنبؤ المقترحة في تحسين توقعات المدربين .
واحتوى الباب الأول على هدفاً واحداً هو التعرف على علاقة فرق المسافة بين الوثب الثابت والمتحرك لفعالية الوثب العالي ، في حين كانت مشكلة البحث مركزة على إيجاد معادلة تنبؤية لتحديد فرق المسافة بين الوثب من الثبات والوثب من الحركة ، أما الباب الثاني ضم بعض المحاور الأساسية ذات العلاقة بفعالية الوثب العالي مثل مراحل الأداء الفني لفعالية الوثب العالي
في حين جاء في الباب الثالث منهج البحث ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي والعينة تم اختيارها من أبطال العراق لفئة المتقدمين المتخصصين بفعالية الوثب العالي للمدة من( 1990 إلى 2000 م )، وتم استخراج نتائج الوثب المتحرك للواثبين من خلال معرفة وثبهم من الثبات عن طريق تطبيق معادلة التنبؤ المقترحة ومقارنة نتائجها مع نتائج معادلة الانحدار المقننة .
أما الباب الرابع فتضمن عرض وتحليل ومناقشة نتائج البيانات التي تم التوصل إليها عن طريق المعادلتين ، إذ أظهرت النتائج ان هناك علاقة قوية بين المعادلة المقترحة من قبل الباحث ومعادلة الانحدار المقننة ،
بينما ظهرت عدت استنتاجات ضمن الباب الخامس ومنها المعادلة المقترحة أعطت نتائج دقيقة لتوقع مسافة الانجاز لواثبي العالي، ومجموعة من التوصيات ومنها يوصي الباحث باستخدام المعادلة التنبؤية المقترحة لتحسين توقعات المدربين بالنسبة لرياضي الوثب العالي .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 حيدر فياض حمد
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.