الاستقرار النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى لاعبي كرة اليد في العراق

Authors

  • وفاء تركي الغريري
  • فاضل كردي الشمري

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9131

Abstract

احتوى البحث على خمسة ابواب

الباب الاول واشتمل على المقدمة واهمية البحث حيث ان العملية التدريبية تقوم على ثلاث جوانب رئيسية ومهمة وهي الجانب النفسي والمهاري والخططي ومن خلال الاحمال التدريبية يمكن ان تؤثر على الجانب النفسي للاعب اذا لم يحسن التعامل معه بصورة جيدة بحيث تؤثر على مستوى اللاعب , وتكمن مشكلة البحث في ان اغلب اللاعبين لايمتلكون القدرة في التحكم بانفعالاتهم وتقديرهم لذاتهم بصورة سلبية مما ينعكس على ادائهم داخل الملعب .

وقد هدفت الدراسةالى التعرف على العلاقة بين الاستقرار النفسي وتقدير الذات لدى لاعبي كرة اليد في العراق وقد افترض الباحثان ان هناك علاقة ارتباط معنوية ايجابية بين الاستقرار النفسي وتقدير الذات لدى لاعبي كرة اليد في العراق .

اما الباب الثاني فقد اشتمل على الباب النظري وهي مايتعلق بالاستقرار النفسي وتقدير الذات وبعض النظريات التي تناولتها .

وفي الباب الثالث فقد اشتمل على منهجية البحث حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي وقد تكونت عينة البحث لاعبي دوري النخبة في العراق والبالغ عددهم (88) لاعبا , كما استخدم الباحثان مقياسي الاستقرار النفسي وتقدير الذات , وتم استخدام معالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية منها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون .

وقد اشتمل الباب الرابع على عرض وتحليل ومناقشة النتائج , وفي الباب الخامس تم وضع اهم الاستنتاجات وقد اوصى الباحثان الاهتمام بالجانب النفسي في التدريب والمنافسات

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-29

How to Cite

الغريري و. ت., & الشمري ف. ك. (2016). الاستقرار النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى لاعبي كرة اليد في العراق. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (9). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9131