الاستقرار النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى لاعبي كرة اليد في العراق
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9131Abstract
احتوى البحث على خمسة ابواب
الباب الاول واشتمل على المقدمة واهمية البحث حيث ان العملية التدريبية تقوم على ثلاث جوانب رئيسية ومهمة وهي الجانب النفسي والمهاري والخططي ومن خلال الاحمال التدريبية يمكن ان تؤثر على الجانب النفسي للاعب اذا لم يحسن التعامل معه بصورة جيدة بحيث تؤثر على مستوى اللاعب , وتكمن مشكلة البحث في ان اغلب اللاعبين لايمتلكون القدرة في التحكم بانفعالاتهم وتقديرهم لذاتهم بصورة سلبية مما ينعكس على ادائهم داخل الملعب .
وقد هدفت الدراسةالى التعرف على العلاقة بين الاستقرار النفسي وتقدير الذات لدى لاعبي كرة اليد في العراق وقد افترض الباحثان ان هناك علاقة ارتباط معنوية ايجابية بين الاستقرار النفسي وتقدير الذات لدى لاعبي كرة اليد في العراق .
اما الباب الثاني فقد اشتمل على الباب النظري وهي مايتعلق بالاستقرار النفسي وتقدير الذات وبعض النظريات التي تناولتها .
وفي الباب الثالث فقد اشتمل على منهجية البحث حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي وقد تكونت عينة البحث لاعبي دوري النخبة في العراق والبالغ عددهم (88) لاعبا , كما استخدم الباحثان مقياسي الاستقرار النفسي وتقدير الذات , وتم استخدام معالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية منها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون .
وقد اشتمل الباب الرابع على عرض وتحليل ومناقشة النتائج , وفي الباب الخامس تم وضع اهم الاستنتاجات وقد اوصى الباحثان الاهتمام بالجانب النفسي في التدريب والمنافساتDownloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 وفاء تركي الغريري, فاضل كردي الشمري
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.