الدلالة الصوتية في ( المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ) لآبن عطية الأندلسي ( ت 546 هـ )

Authors

  • عبد الكاظم محسن الياسري
  • رسل عباس محمد

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9137

Abstract

 

تعد الدراسة الصوتية محل عناية العلماء والدارسين من القدماء والمحدثين , إذلا نجد كتابا من كتب القدماء يخلو من أشارات وتوجيهات صوتية , وقد وجدنا إشارات إلى هذه المسألة عند علماء العربية في وقت مبكر من نشوء الدراسات اللغوية فقد نسبت المصادر إلى عدد من العلماء القول بوجود صلة بين الصوت والمعنى وقد عزيت هذه الفكرة إلى ( عباد الصيمري )

وقد اعتنى بهذه المسألة من علماء العربية الخليل  في كتابه ( العين ) وكتاب سيبويه ( الكتاب ) تشير إلى وجود رابط وصلة بين دلالة الصوت والمعنى المعبر عنه .

وعلى الرغم من المحاولات الكثيرة التي خلفها العلماء لربط الصوت بالمعنى الدال عليه في اللفظة الواحدة إلا إنها تبقى من المسائل التي لم يصل فيها البحث العلمي إلى نتيجة قاطعة مثلها مثل نظريات نشأة اللغة التي مازال العلماء فيها بين مثبت ومنكر , إلا أننا لا يمكننا أن ننكر ما لهذه المسألة من مظاهر تمثلت في ألفاظ القرآن الكريم الذي أمتازت ألفاظه بأنها تسير مع دلالتها جنبا إلى جنب في رسم المشاهد القرآنية التي يسهم كل من اللفظ ودلالته في إيصالها إلى المتلقي , ولعل ذلك كان سرا من الأسرار الكامنة التي تركت أثرا كبيرا في جمالية الألفاظ القرآنية وسحرها , وأن هذا الأرتباط بين الصوت والمعنى في الألفاظ أدى بها إلى أن أي تغيير يصيب أحد أصواتها ينقلها من دلالة إلى أخرى  و إلى ذلك تنبه ابن عطية وذكر ذلك في أثناء وقوفه على الظواهر الصوتية التي عرض لها في (المحرر الوجيز )  .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-28

How to Cite

الياسري ع. ا. م., & محمد ر. ع. (2016). الدلالة الصوتية في ( المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ) لآبن عطية الأندلسي ( ت 546 هـ ). Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (9). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi9.9137