التناسب الإيقاعي الدلالي في سورة العلق

Authors

  • جليلة صالح العلاق

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9163

Abstract

إن المتأمل في سورة العلق، يجد تأثير الألفاظ المختزنة في الإيقاع المناسب للمعنى، وكان ذلك من تمام أسلوبها في إظهار البرهان على قوة الله ـ جلّ شأنه ـ وقدرته وعظيم كرمه، إزاء ضعف الإنسان وطغيانه، فكان اختيار السياق القرآني لألفاظ ذات ملامح دلالية، وطاقات تعبيرية، تميزها عن غيرها من الألفاظ التي تؤدي المعنى نفسه، وكان من بين تلك ا لطاقات تلك التي تؤديها طبيعة الأصوات التي تستقل بها تلك الألفاظ، إذ أكسبتها أبعاداً دلالية، وذائقة سمعية تميزها عما سواها، حتى بدت حروفها في كلماتها، وكلماتها في جملها، كأنها في ائتلافها وتناسبها قطعة واحدة، فكان إيقاع الكلمات والجمل وتناغمها في وحداتها المعنوية، موافقاً للمعنى الإفرادي (الجزئي) في اللفظة، والمعنى الكلي الجامع، الذي تدل عليه السورة، وبذلك تضافرت كل مكونات النص ومعطياته؛ لإبراز المعنى الكلي للسورة، الذي لم يقم على موسيقى اللفظ منفرداً، أو تناغم الكلمة وحدها، بل على دلالة الجملة أو العبارة التي انتظمت في سياقها.

أما تكرار الحروف في الكلمة، وتكرار الكلمات في الآيات، فقد كان له أثره الدلالي الواضح، الذي يضاف إلى المدلول المعنوي المستفاد من الوظيفة اللغوية للكلمة، فكان إيقاع اللفظ وتناغمه، وإيقاع العبارات وتناغمها جرساً موسيقياً متناسقاً من الناحية الإيقاعية، ومن الناحية الدلالية، مجلياً بذلك، وقع في السمع، وأثر في النفس، لدى المتلقي، الذي أبهره ذلك الانسجام في النغم بين مجموع الكلمات في الآية الواحدة، الذي أضفاه تناسب حروفها، والانسجام بين مجموع آياتها، الذي نتج عن تناسب المقاطع الصوتية ، التي تنوعت تبعاً لتنوع موضوعات السورة، فجاء تنوع الإيقاع فيها مناسباً لتنوع الموضوعات التي انتظمت في عقد واحد تنوعت شذراته، وانتظمت حباته فبدت منسجمة في أعلى مستويات الانسجام، إذ جمعها سلك إيقاعي دلالي، فجاءت في أسلوب ينساب في عذوبة وسلاسة، في حسن تركيب، وبديع ترتيب، وتلك هي قمة البلاغة التي لا تفصل بين جوهر المعنى، وأسلوب أدائه من حيث التناسب والتآلف والعذوبة والإيقاع، فكان لها أثرها الواضح في القلب والعقل، والروح والفكر، وهذا مالا نجده في خطاب سوى الخطاب الإلهي المعجز.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-07

How to Cite

العلاق ج. ص. (2016). التناسب الإيقاعي الدلالي في سورة العلق. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9163