التوثيق والتضعيف والترجمة الضمنية في رجال النجاشي

Authors

  • حسين سامي شير علي

Abstract

 

تحتل الدراسات الرجالية في إطارعلوم الحديث أهمية كبيره كونها تمثل الركيزة الشرعية الأولى في عملية الاستنباط , والاهتمام بالمصنفات الرجالية ومناهجها يستهدف عملية تقويمها واستجلاء مبانيها للوقوف على رؤية صحيحة من شانها إن تعتمد على واقع الاعتماد على رواة الخبر.

وكتاب (رجال النجاشي ) من الكتب والمصادر المعتمدة في هذا المجال والتي احتلت أهميه علميه في بابها كونه يمثل عنصر الاعتدال والموضوعية من بين كثير من المؤلفات بالاضافه  إلى تأليفه في حقبه زمنيه مهمة جدا عاصرها الشيخ الطوسي(ت 460 ه)  والشيخ المفيد (413 ه) والشريف الرضي (436 ه) وغيرهم وهم من إعلام  الاماميه الكبار .

هذا البحث المتواضع هو عبارة عن جهد إحصائي توثيقي للتراجم التي وقعت في كتاب النجاشي ضمنا , إي انه لم يفرد لها ترجمه مرقمه خاصة بها وإنما أوردها عرضا إثناء الحديث عن الأب أو الأخ أو الاسره العلميه او الشيخ أو التلميذ او لمناسبة اقتضت التنويه إلى تلك الشخصية الرجالية , وهو جانب مهم جدا من جوانب البحث الرجالي لم يعط الاهتمام من قبل  الباحثين كونهم ركزوا اهتمامهم على التراجم الاصيله في الكتاب دون التراجم الضمنية الفرعية فيه والتي تعتبر جهدا مضافا من قبل مؤلفه الشيخ النجاشي

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-11

How to Cite

شير علي حسين سامي. “التوثيق والتضعيف والترجمة الضمنية في رجال النجاشي”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 17, no. 2, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8550.