علل المتن وتطبيقاتها في كتاب تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي (ت460هـ)

Authors

  • علي خضير حجي

Abstract

         المتن في اللغة ،هو :(ما ارتفع من الأرض واستوى ،وقيل :ما ارتفع وصلُب منها) (1) ،وهو عند المحدّثين : (ما ينتهي إليه السند من الكلام) (2) .

        فالمتن أصل الحديث ،ومن خلاله تُعرف وتُستنبط الأحكام الشرعيّة ،وبه تُعرف السنن ،وتُميّز أقوال الرسول (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)؛لذلك فقد حضي باهتمام علماء الحديث الشريف ،فاعتنوا بدراسته عناية فائقة؛لأن في دراسته سلامته من التحريف والنقص والعيوب ،فوضعوا لذلك قواعد وموازين ليعرضوا المتون عليها فيميّزوا الصحيح منها من السّقيم .

        ودراسة المتون ما هي إلا محاولة نقدية جديّة لتمحيص الصحيح من غيره،وقد حصر بعض العلماء علم الدراية بدراسة المتن فقط ،قال الشهيد الثاني(ت965هـ) في علم الدراية ):هو البحث في متن الحديث وطرقه من صحيحها وسقيمها وعللها وما يحتاج إليه ليُعرف المقبول منه من المردود) (3) .

        لقد أثارت مسألة دراسة الحديث الشريف خلافاً بين العلماء ،فمنهم من اهتم بدراسة السند دون المتن ،واعتمد الآخر دراسة المتن واستغنى عن السند ،وجمع ثالث في دراسة الحديث بينهما ،وهو الأوفق؛لأن الاعتماد على أحدهما دون الآخر يجعل من الحكم بصدور الرواية ناقصاً غير تام

(1)  ـ  ابن سيدة ،المحكم ،مادة (متن) ،وظ :ابن منظور ،لسان العرب ،مادة (متن) .

(2) ـ  السيوطي ،تدريب الراوي :1/6 .

(3) ـ  شرح البداية :5 .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-02-19

How to Cite

حجي علي خضير. “علل المتن وتطبيقاتها في كتاب تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي (ت460هـ)”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 11, no. 11, Feb. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8753.