تحليل الخطاب النقدي عن مكانة ودور المرأة من وجهة نظر الفمنيستيه المعاصرة في إيران (سيمين دانشور ونوشين احمد خراساني – أنموذجاً)

Authors

  • الدكتور اكبر صالحي

Abstract

یهدف هذا المقال لتحلیل الخطاب النقدی عن مکانة المرأة ودورها في ضوء نظریة نورمان فیرکلاف في کتابات "نوشین احمدی خراسانی" و "سیمین دانشور" في ثلاثة محاور: الأول: إنّ الکاتبتان في مستوی الوصف استخدمتا علاقة التضاد، والترادف، والتواصل بین الألفاظ لتبیین فکرتهما. الثاني: في مستوی التفسیر استخدمتا التناص لتبیین آرائهما والتعبیر عن تطور شخصیة المرأة . الثالث: أما علی صعید الشرح والتبین رکزتا علی النظرة الأیدلوجیة للکاتب في تأیید أو رفض للخطاب السائد في المجتمع . وعلی هذا الأساس علی مستوی التوصیف کثرة مفردتي" المرأة" و"الأسرة" ممّا ضیّق الخناق علی حقوق المرأة وعلی صعید التفسیر رکزّت القصص علی بلورة الرجل وثقافته وعلی صعید التبین سطوة الرجل والتحکم بالمرأة غطت معظم القصص. النتائج المترتبة تدل علی أن الکاتبتین انتهجتا منهج الفمنیستیه في خطابهما وکتابتهما

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2022-04-01

How to Cite

صالحي ا. ا. “تحليل الخطاب النقدي عن مكانة ودور المرأة من وجهة نظر الفمنيستيه المعاصرة في إيران (سيمين دانشور ونوشين احمد خراساني – أنموذجاً)”. Journal of the College of Jurisprudence, vol. 1, no. 40-41, Apr. 2022, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9372.