تأثير التنويع المصرفي في تعزيز السلامة المالية دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

المؤلفون

  • مهند حميد ياسر العطوي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • علي يوسف علي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15640

الكلمات المفتاحية:

تنويع الدخل، تنويع الموجودات، السلامة المالية

الملخص

الغرض: تهدف الدراسة الى بيان تأثير التنويع المصرفي كمتغير مستقل في السلامة المالية كمتغير تابع وتحديد نوع العلاقة بينهما، إذ تم استخدام تنويع الموجودات وتنويع الدخل كمؤشرات لقياس التنويع المصرفي، وقد تم الاعتماد على مؤشرات نظام التصنيف العالمي (CAMEL) لقياس السلامة المالية وهي: (كفاية رأس المال، جودة الموجودات، كفاءة الإدارة، الربحية، السيولة).

    المنهجية / التصميم: اعتمدت الدراسة المنهج الاستدلالي الذي يتيح للباحث تحديد المشكلة ثم جمع البيانات ذات الصلة وتحليلها، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها تم اختبار عينة من المصارف التجارية شملت (18) مصرفا تجارياً مدرجاً في سوق العراق للأوراق المالية للمدة الزمنية (2012-2021)، وقد تم الاعتماد على بيانات التقارير المالية المنشورة على الموقع الالكتروني لسوق العراق للأوراق المالية، مع استخدام المؤشرات المالية والأساليب الإحصائية كتحليل الانحدار المتعدد واختبار التوزيع الطبيعي واختبار جذر الوحدة للتحقق من استقراريه السلاسل الزمنية، كما تم استخدام البرنامج الاحصائي (EViews-12) من أجل تحليل البيانات واستخراج النتائج المالية والاحصائية.

     النتائج: خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها، يمكن للمصارف استخدام التنويع سواء كان تنويع الدخل أم تنويع الموجودات من أجل تعزيز السلامة المالية، إذ أثبتت الدراسة تجريبياً وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية إيجابية لمؤشرات التنويع المصرفي في السلامة المالية، ويمكن للمصارف التجارية الاستفادة من التنويع المصرفي في تعزيز مستوى مؤشرات السلامة المالية، وقد اوصت الدراسة بضرورة تبني المصارف التجارية في العراق سياسة التنويع المصرفي سواء من خلال مدخل تنويع الموجودات او تنويع الدخل، وضرورة ان يكون التنويع قائما على أسس علمية مدروسة ومعدلات يمكن من خلالها تعزيز مستوى السلامة المالية.      

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

العطوي م. ح. ي. و علي ع. ي. (2024) "تأثير التنويع المصرفي في تعزيز السلامة المالية دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 20(1), ص 374–398. doi: 10.36325/ghjec.v20i1.15640.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.