الأنومية التنظيمية وسلوك العمل العكسي دراسة تطبيقية في شركات السياحة والسفر العراقية

Authors

  • لیث علي الحكیم
  • وائل حاتم ناصر

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v10i30.5466

Abstract

المستخلص
یهدف هذا البحث إلى التحري عن طبیعة العلاقة بین الأنومیة التنظیمیة وسلوك العمل العكسي في
شركات السیاحة والسفر الع ا رقیة. وتتحدد أهمیة البحث الحالي في ندرة الد ا رسات التي حاولت تحدید ومعرفة
طبیعة العلاقة بین متغی ا رت (الأنومیة التنظیمیة وسلوك العمل العكسي)، وكذلك محاولة البحث الحالیة
معالجة مشكلة واقعیة تؤثر بصورة مباشرة على قطاع السیاحة الع ا رقي. بالإعتماد على العینة العنقودیة
العشوائیة تم توزیع ( 400 ) إستبانة على مد ا رء شركات السیاحة والسفر في المنطقة الوسطى من الع ا رق،
وكان عدد الإستبانات المسترجعة ( 343 ) إستبانة، منها ( 309 ) إستبانة صالحة للتحلیل الإحصائي وبمعدل
وبرنامج الإحصائي AMOSS v إستجابة (% 77 )، وتم تحلیلها بوساطة البرنامج الإحصائي المتقدم 20
أظهرت النتائج النظریة وجود فجوة معرفیة لتفسیر طبیعة العلاقة بین متغی ا رت الأنومیة .SPSS v20
التنظیمیة وسلوك العمل العكسي في المنظمات بشكل عام وفي شركات السیاحة والسفر بشكل خاص. كما
أظهرت النتائج العملیة وجود نوعان من علاقات التأثیر بین متغی ا رت البحث، وهي علاقة تأثیر مباشرة بین
(الأنومیة التنظیمیة وسلوك العمل العكسي).
الكلمات والمصطلحات الرئیسیة: الأنومیة التنظیمیة، اللامعیاریة التنظیمیة، إنعدام القیم التنظیمیة، سلوك
العمل العكسي تجاه المنظمة والأشخاص، شركات السیاحة والسفر الع ا رقیة.
ABSTRACT
The purpose of this research is to investigate the relationships among
organizational anomie, and counterproductive work behavior in the Iraqi travel
and tourism companies. The importance of research includes rare of studies that
investigated the relationships among organizational anomie, and
counterproductive work behavior. Furthermore, there is a reality problem, which
has a significant effect on Iraqi tourism sector. Based on the cluster random
sampling, 400 questionnaires were distributed to mangers of travel and tourism
companies in the middle part of Iraq. Only 343 questionnaires were returned. Out
of which 309 questionnaires were usable resulting into a response rate of 77%.
Then, the data were analyzed using both AMOS v.20 and SPSS v.20 programs.
The theoretical results show the knowledge gap related to identificate the nature of
the relationships among organizational anomie, and counterproductive work
behavior. The practical results show the two different kind of affect relationship
between research variables. The direct relationship between (organizational
anomie and counterproductive work behavior).
Keywords: Organizational Anomie, Organizational Normlessness, Organizational
Valuelessness, Organizational Cynicism, Counterproductive Work Behavior-
Organization, Counterproductive Work Behavior- Persons, Iraqi Travel and
Tourism Companies.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-11-01

How to Cite

الحكیم ل. ع. and ناصر و. ح. (2014) “الأنومية التنظيمية وسلوك العمل العكسي دراسة تطبيقية في شركات السياحة والسفر العراقية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 10(30). doi: 10.36325/ghjec.v10i30.5466.