أداء الطالب الجامعي وأثره في تحديد كفاءة مؤسسات التعليم العالي

Authors

  • حسين محمد القريشي
  • عبد المحسن جواد الموسوي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i18.5693

Abstract

إن الجامعات تستقبل وتخرج في كل عام أفواجا من الشباب يمثلون الركيزة الأساسية لحركة التنمية في المجتمع. فالتعليم  جوهر النشاط البشري وبه تكتسب المعارف ويتقدم المجتمع. تتنوع طرائق القياس والتقييم في التعليم العالي وتتناول كل من الأستاذ الجامعي، والتقييم للعمليات التعليمية وطرائقها والبنى الداخلية للقسم /الكلية / الجامعة، وتقييم المناهج الدراسية، والتقييم للطلبة ومتابعة الخريجين.ينهج  البحث إجابة التسأول: ". كيف يمكننا متابعة وتقييم جودة التعليم الذي تقدمه الكلية من خلال أداء الطالب؟ وحالة الخريجون؟

فالطالب يخضع أثناء فترة دراسته إلى جملة من الاختبارات والامتحانات الشفوية و التحريرية وكتابة  التقارير و مشروع التخرج. والنظرة الواقعية المعاصرة للتقييم هي قياس قدرة الطالب النسبية لاستخلاص المعلومات الحية القادرة على التأثير والتحكم في الواقع المحيط ومجابهة المعاضل وحلها العلمي بالطريقة المثلى ضمن القاعدة المعلوماتية الكبرى. الحقيقة الموضوعية المعمول بها هي: "مهما تباين وتنوع أسلوب الاختبارات والامتحانات للطلبة فانه سيستلم درجة إما أن تؤهله للنجاح والتدرج من مرحلة إلى أخرى أو إعادة  المرحلة في سنة دراسية لاحقة". من خلال النظرة الواقعية فقد تضمن البحث إيجاد أسلوب قياس صحيحا وذكيا SMART ويقصد به (Specific  نوعي /محدد)  و (Measurable قابل للتقييس) و (Applicable قابل للتطبيق) و (Reliable موثوق) و (Timely بالزمن المناسب). واعتمد البيانات الرسمية لنتائج الامتحانات الموثقة من القسم العلمي في الكلية المحددة والتحليل الرياضي والإحصائي لمعالجة البيانات للوصول إلى تحديد أداء الطالب وكفاءة القسم العلمي والكلية والجامعة. وضع البحث ثلاثة معايير "النجاح"، و"البقاء (التخرج القياسي) "، و "التفوق". و حدد الموديل الرياضي الية التطبيق.

طبق لأغراض هذا البحث النماذج المقترحة فيه لمعاير قياس أداء الطالب وأداء الخريج  على جامعة الكوفة في الكليات: الهندسة (الأقسام : المدني ، الميكانيك ، الكهرباء ، وهندسة المواد)، و العلوم (الأقسام : الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، وعلوم الحياة )، و الإدارة والاقتصاد ( الأقسام : مالية صرفة، محاسبة، اقتصاد، وإدارة أعمال  )، و الآداب ( الأقسام : لغة انكليزية ، لغة عربية ، فلسفة، تاريخ، وجغرافية). اعتمدت النتائج الرسمية للامتحانات والموثقة في الكليات الأربعة للسنوات الدراسية (2004-2005) و (2005-2006) و (2006-2007) و (2007-2008). مثلت البيانات بجداول ومخططات بيانية.

خضعت النتائج للتحليل بمستويات إدارية وقيادية مختلفة ومتدرجة من القسم / الكلية/ الجامعة. ووضعت الاستنتاجات المفيدة في القياسات Measurements واتخاذ القرارات لبيان النشاطات Activities والتخطيط القيادي Planning للعمليات في مؤسسة التعليم العالي. ونظرا لأهميتها التطبيقية فقد أوصى البحث باعتمادها وتطبيقها على الجامعة لقياس التطور الكمي والنوعي وللدراسات اللاحقة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

القريشي ح. م. and الموسوي ع. ا. ج. (2014) “أداء الطالب الجامعي وأثره في تحديد كفاءة مؤسسات التعليم العالي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(18). doi: 10.36325/ghjec.v7i18.5693.