العولمة ودور الشركات المتعددة الجنسيات في النظام العالمي الجديد

Authors

  • صائب حسن مهدي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v6i17.5754

Abstract

ليست ظاهرة "العولمة" الاقتصادية جديدة كما يبدو، ويبدو أن الفضاء أو المجال الكوني للتجارة، المميز بقوانين السوق، مدعو الآن ليتوحد، إذ توصلت المشروعات إلى إستراتيجية "إجمالية" بعبارة أخرى، إلى سياسة تجارية ومالية على نطاق السوق الدولي.

 ولم يعد تنظيم الاقتصاد الدولي ينحصر اليوم في تحريره من الضرائب الجمركية، بل بالتناغم مع شروط التنافس في مجالات "النقد، والتشريع الخاص بالاستثمار، وبالشروط الاجتماعية، وبالملكية الثقافية... الخ" والسرعة هي الدينامكية المشاركة في جوهر العولمة فقد شجع تطور النقل، على انطلاقة التبادل في البضائع، وفي رؤوس الأموال، والأفراد، منذ عدة قرون وعرفت الثمانينات ثورة في الزمن الحقيقي، المتميز بالتحام المعلوماتية مع الاتصالات. وتلاقت النظريات الليبرالية في المطابقة مع تسارع في المكننة المنتظمة للأسواق "المالية، أسعار البضائع... الخ". فالحَيِّز قد نقص، والزمن قد انضغط، ويصبح رد الفعل الرهان الأساسي في المنافسة الاقتصادية الدولية وبسرعة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-04

How to Cite

مهدي ص. ح. (2014) “العولمة ودور الشركات المتعددة الجنسيات في النظام العالمي الجديد”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 6(17). doi: 10.36325/ghjec.v6i17.5754.