الاستثمار في التعليم مدخل لدعم عملية التنمية الشاملة المستدامة/مع (إشارة خاصة للعراق)

Authors

  • احمد باهض تقي
  • هدى زوير الدعمي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i7.5919

Abstract

 إنّ من أبرز مظاهر التخلف الاقتصادي والاجتماعي هو ضعف الإمكانيات المادية وانخفاض مستوى الإمكانيات البشرية الضرورية لإحداث التنمية ويعد الاستثمار في التعليم المطلب الأساسي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وان الاهتمام بتكوين القدرات البشرية عن طريق التعليم والتدريب بهدف اكتسابها المهارات والقدرات اللازمة للمشاركة في العملية التنموية والتي من خلالها يستمد النمو الاقتصادي مادته ويخفض مستوى الفقر، إذ يمكن تحقيق النمو الاقتصادي وتخفيف حدة الفقر من خلال التنمية والتي لا يمكن تحقيقها(التنمية) إلا من خلال الاهتمام بالتدريب والتعليم بكافة مراحله، فالشخصية المتعلمة لابد من أن تكون منتجة وتساهم في عملية التنمية، كما أن التعليم يتأثر بسياسات التنمية وبأولويات الاستثمار في مجال التنمية البشرية.

من هذه المنطلقات الضرورية، ولدور التعليم الكبير في تطور المجتمع كانت محاور البحث، ولذلك فقد أشتمل البحث في محوره الأول على مدخلا شاملا عن الاستثمار في التعليم وتكوين رأس المال البشري، فيما يتطرق المحور الثاني إلى (توليفة الاستثمار في التعليم، تحقيق النمو الاقتصادي وتخفيف الفقر، التنمية الشاملة)، كما تناول المحور الثالث دور القطاع الخاص في التعليم وفقا لرؤية خاصة، أما المحور الرابع فقد ناقش إستراتيجية التعليم في العراق وسبل تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، كما توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-10

How to Cite

تقي ا. ب. and الدعمي ه. ز. (2014) “الاستثمار في التعليم مدخل لدعم عملية التنمية الشاملة المستدامة/مع (إشارة خاصة للعراق)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(7). doi: 10.36325/ghjec.v2i7.5919.