استخدام عقود خيارات الأسهم في التحوط دراسة تطبيقية في سوق بغداد للأوراق المالية

Authors

  • حاكم محسن محمد
  • حيدر خضير جوان

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i7.5922

Abstract

تحتل عقود الخيارات موقعا مميزا في أسواق المال، وحصلت عقود الخيارات على هذه المنزلة المتميزة لما لها من دور كبير في تخفيض المخاطرة الناتجة عن التقلبات الكبيرة في أسعار الاستثمارات المختلفة بسبب الظروف المحيطة بتلك الاستثمارات، إذ تعد عقود الخيارات أفضل أداة مالية من حيث إعطائها تحوطا كاملا ضد أي مخاطرة قد تتعرض لها تلك الاستثمارات.

ولم يقتصر التعامل بعقود الخيارات على المتعاملين الأفراد بل تعدى ذلك إلى المؤسسات المالية مثل المصارف وذلك لتحوط استثماراتها من قروض وودائع ضد تقلب أسعار الفائدة. 

وبالرغم من الفوائد التي توفرها عقود الخيارات للمتعاملين إلا إنها تعد من الاستثمارات الخطرة ولذلك ينصح الخبراء بالإحاطة من جميع المخاطر التي ترافق الموجود الأساسي موضع العقد وكذلك الفهم الكامل بكيفية عمل الخيارات.

وعليه تضمنت الدراسة أربعة محاور تناول الأول منها منهجية البحث، وتطرق الثاني إلى عرض الإطار النظري لعقود خيارات الأسهم بينما تناول المحور الثالث التحليل التطبيقي للبحث واختتم الرابع بعدد من الاستنتاجات والتوصيات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-10

How to Cite

محمد ح. م. and جوان ح. خ. (2014) “استخدام عقود خيارات الأسهم في التحوط دراسة تطبيقية في سوق بغداد للأوراق المالية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(7). doi: 10.36325/ghjec.v2i7.5922.