تعقيب عن بحث( التنمية البشرية والمرأة)

Authors

  • أميرة جابر هاشم

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i6.5937

Abstract

عملية التنمية البشرية تحتاج إلى تسخير كل الطاقات المادية والبشرية، ولعل أهم عملية استثمارية تقوم بها أي دولة نامية على الأخص هي تنمية مواردها البشرية.

          وعملية التنمية عملية متكاملة تهدف للارتقاء بالعنصر البشري دون تمييز بين فئاته لذلك ينبغي إن تستوعب في خططها كل فئات المجتمع ومن بين هذه الفئات المرأة.

          ولا نبالغ إذا ما قلنا بأن المرأة في وطننا العربي هي أكثر الطاقات المهمشة في عملية التنمية،وظلت النظرة الأكثر انتشاراً هي تلك التي تنظر إلى المرأة بوصفها كائن لا يصلح سوى لإنتاج الخام البشري، ولا سيما في العراق وبسبب الوضع الأمني الحالي وتفشي المحاصصة والمحسوبية والفساد الإداري، استخدمت المرأة كأداة لتكملة نصاب التشكيلات السياسية ودعاية اجتماعية،مما اثر سلباً على حقوق المرأة.

          وعلى الرغم من التطورات الحاصلة في العالم ودخول التكنولوجيا، فلا زالت المرأة تعاني من اكبر معوقات مشاركتها في التنمية البشرية، ألا وهي العادات والتقاليد الجاهلية المتخلفة، التي يرفضها الإسلام جملة وتفصيلاً، والتي استغلها أعداء الإسلام لإعداد بحملة ضده فيما يتعلق بحقوق المرأة، لان أعداء الإسلام انطلقوا في دراسة واقع المرأة في الإسلام من التطبيقات، والتطبيقات قد تختلف عن النظرية، علماً إن القانون الإسلامي يساوي الذكر مع الأنثى وهي مساواة حقيقية لأنها تراعي الفروق الطبيعية عند وضعهم أمام القانون.

          ولضمان مشاركة المرأة في التنمية البشرية بكافة المجالات يتطلب العمل بالأمور التالية:

أولاً:-   الإيمان والتطبيق بحق المرأة في التعليم، القضاء على الأمية، والتركيز على التعليم المستمر لان المعرفة مكونة من مكونات التنمية البشرية.

ثانياً:-توعية الرجل توعية دينية واقتصادية وسياسية واجتماعية بضرورة مشاركة المرأة في التنمية مع الرجل كمشارك ومكمل وليس كمنافس له.

          ومن الضروري إن يتجسد دور المرأة للمشاركة في التنمية البشرية في مختلف الجوانب ولا سيما الاقتصادية والسياسية والأمنية وكما يلي:-

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-10

How to Cite

هاشم أ. ج. (2014) “تعقيب عن بحث( التنمية البشرية والمرأة)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(6). doi: 10.36325/ghjec.v2i6.5937.