جماليات الانزياح الاستعاري في ديوان (خمسون قصيدة حب) لعبد الوهاب البياتي

المؤلفون

  • الهي بخش گوري قسم اللغة العربية وآدابها ، جامعة ولايت ، إيران
  • علي أكبر رييسي قسم اللغة العربية وآدابها ، جامعة طهران ، إيران

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14109

الكلمات المفتاحية:

البياتي، الوطن، التصوير الاستعاري

الملخص

اهتم الشعراء قديما وحديثا بفن الانزياح الاستعاري في شعرهم نظرا لما في فن الاستعارة من طاقات فاعلة في انتاج اللوحة الفنية. كما اعتني بها النقاد السابقون والمحدثون، فأعلوا من قيمتها وأظهروا فضلها، لأّنها أكثر تحقيقًا لعملية الادّعاء، أي ادّعاء دخول المشبّه في جنس المشبّه به، وأكثر قدرة على تحقيق المعنى المطلوب والتعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات، حين تعجز اللغة العادية عن التعبير عن ذلك. وقد كان البياتي من ابرز الشعراء المعاصرين الذي استخدم هذه التقنية الفنية في التعبير عن حبهم وحنينهم الي مسقط راسهم حتي خلق من خلالها الشاعر اروع صوره الفنية.

تسعي هذه المقالة من خلال المنهج الوصفي التحليلي ان تدرس دور فن التصوير الاستعاري في رسم حبّ الشاعر وحنينه الي وطنه. وقد خلص الباحث الي نتيجة مفادها ان الشاعر استخدم الاستعارة بكل اقسامها من مصرحة و مكنية، المشخصة والمجسدة والاصلية والتبعية وقد استعان الشاعر بهذا الفن في التعبير عن حبه لوطنه وشغفه لدياره كما اعبر عن معاناته في المنفي وحنينه الي ربوعه وصور من خلاله امله بالتحرر ورسم ممارسات الحكام العتاة وزبانيتها في حق تلك البلاد وصبر وتجلده علي ممارساتهم ويلاحظ ان صوره الاستعارية المكنية اكثر قياسا بالمصرحة وذلك بفعل بلاغة وقع الاولي في سمع المتلقي كما يتضح ان تصويره الاستعاري كان بديعة في غالبه كما استقي الشاعر بعض صوره من التراث الادبي وذلك بفعل تأثره بالسابقين الا ان الشاعر اضفي عليها مسحات جمالية فريدة ما ابرزها في اهابها الحديث ناصعة خلابة وكأنها قد قيلت حديثا لم يسبق لها عهد وبصورة عامة فان الشاعر قد نجح في توظيفها وحملها ما يدور في باله من تطلع للحرية وما يضطرم به فواده من حنين للوطن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-15

كيفية الاقتباس

گوري الهي بخش, و رييسي علي أكبر. "جماليات الانزياح الاستعاري في ديوان (خمسون قصيدة حب) لعبد الوهاب البياتي". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 37, نوفمبر، 2023, ص 709-26, doi:10.36318/jall/2023/v1.i37.14109.

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.