عناصر القيادة الجديرة ودورها في دعم ابتكار الخدمة - دراسة تطبيقية في كليات جامعة الكوفة

المؤلفون

  • أ.د. أحمد عبد الحسين الإمارة جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصاد
  • الباحثة نور الهدى علي حسين الاسدي جامعة القادسية / كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i68.11420

الكلمات المفتاحية:

القيادة الجديرة، ابتكار الخدمة، جامعة الكوفة، الدراسة الأولية، الدراسة الأساسية

الملخص

تعتبر القيادة الجديرة أحد أنماط القيادة الإدارية المهمة التي تتوافق مع طبيعة العمل في قطاع التعليم العالي، فضلا عن أهمية الابتكارات المختلفة في هذا القطاع، ومنها ابتكار الخدمة. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الدور الذي يمكن أن تمارسه القيادة الجديرة من خلال عناصرها (المنظور الأخلاقي الداخلي، الشفافية العلائقية) في دعم ابتكار الخدمة، سواء تلك المصممة للقضايا الإدارية أو تلك التي تستهدف القضايا التدريسية والعلمية المختلفة. جاءت هذه الدراسة على مرحلتين، المرحلة الأولى هي الدراسة الأولية pilot study، إذ تم توزيع قائمة فحص checklist على مجتمع الدارسة في الدراسة الأولية والمتمثل بالمعاونين العلميين والإداريين في كليات جامعة الكوفة البالغ عددها (21( ليكون مجموع المعاونين الإجمالي (42) فضلا عن (6) من مدراء أقسام ديوان الجامعة العلمية والإدارية ذوي العلاقة، وقد تم استرداد (42) استمارة فحص صالحة للتحليل، وبعد تحليل البيانات الدراسة الأولية تبين أن هناك (10) كليات تتوافر فيها القيادة الجديرة بمستوى عالٍ مع وجود الابتكارات، و(6) كليات تتوافر فيها خصائص القيادة الجديرة ولكن لا توجد فيها ابتكارات ضمن المقياس الذي اعتمدته الباحثة، وتوجد كلية واحدة فيها الابتكارات ولكن لا توجد فيها خصائص القيادة الجديرة، وأخيراً هناك أربع كليات لم تكن ضمن مقياس الدراسة في كلا خصائص القيادة الجديرة ولا ابتكارات.  وعليه فقد أجريت المرحلة الثانية من الدراسة (الدراسة الأساسية) على الكليات العشرة التي تتوافر بها كلا محور الدراسة (القيادة الجديرة وابتكار الخدمة) باعتبارها "عينة قصدية" حيث تم إجراء المقابلات الشخصية مع عمداء تلك الكليات وفقاً للمنهج النوعي Qualitative Approach، ويتراوح وقت المقابلات بين 40 دقيقة إلى ساعتين لكل عميد، وتم تحليل تلك البيانات وفقا لآليات برنامج NVivo. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها: أظهرت النتائج أن بعض الكليات لا توجد فيها اتفاق شامل على عنصر المنظور الأخلاقي الداخلي إذ أن هناك ضعف في هذا العنصر لدى بعض الكليات فيما يتعلق بتضييق الأفق وضعف التنظيم الذاتي والقدرة على حل التناقضات وقلة الخبرة القيادية أحيانا. أظهرت النتائج وجود إجماع على معظم خصائص ابتكار الخدمة وفيما يخص تحسين أداء المؤسسة الخدمي وتطوير الخدمات الموجودة وإيجاد خدمات جديدة، لكن على الرغم من وجود طلبة وكوادر تسعى إلى تقديم ابتكارات خدمية جديدة، إلا أن تقديم ابتكار خدمة فريدة لا يزال محل الطموح لتلك الكوادر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

-ثناء هاشم محمد، 2020" معوقات البحث النوعي في مجال أصول التربية من وجهة نظر مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية، وسبل التغلب عليها". جامعة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مجلد 14، جزء 2.

-سليماني، محمد، 2007"الابتكار التسويقي وأثره على تحسين المؤسسة: دراسة حالة مؤسسة ملبنة الحضنة بالمسيلة". مذكرة تدخل ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم التسيير، جامعة المسيلة، الجزائر، قسم علوم التسيير.

المصادر والمراجع الانكليزية

Braun, S., & Peus, C. (2018). Crossover of work–life balance perceptions: Does authentic leadership matter?. Journal of Business Ethics, 149(4), 875-893.‏

Kim, H. K. (2014). The effect of authentic leadership on employees' attitudes, behaviors, and performances in a Korean context. Oklahoma State University

Kiersch, C. E. (2012). A multi-level examination of authentic leadership and organizational justice in uncertain times (Doctoral dissertation, Colorado State University).‏

Sørensen, E. (2017). Political innovations: innovations in political institutions, processes and outputs. Public Management Review, 19(1), 1-19.‏

Kurteshi, R. (2018). Human Resources Supporting Innovation in the Public Sector: The Case of Kosovo. HOLISTICA–Journal of Business and Public Administration, 9(3), 153-172.‏

Amunkete, S., & Rothmann, S. (2015). Authentic leadership, psychological capital, job satisfaction and intention to leave in state-owned enterprises. Journal of Psychology in Africa, 25(4), 271-281.‏

Puni, A., & Hilton, S. K. (2020). Dimensions of authentic leadership and patient care quality. Leadership in Health Services.‏

Kiersch, C. E. (2012). A multi-level examination of authentic leadership and organizational justice in uncertain times (Doctoral dissertation, Colorado State University).‏

Bowen, G. A. (2006). Grounded theory and sensitizing concepts. International journal of qualitative methods, 5(3), 12-23.‏

Kubai, E. (2019). Reliability and validity of research instruments. In Conference: NMK conference. Project: Critical Analysis of policies on Special Education in Kenya. kubaiedwin@ yahoo. com.‏

Vaismoradi, M., Turunen, H., & Bondas, T. (2013). Content analysis and thematic analysis: Implications for conducting a qualitative descriptive study. Nursing & health sciences, 15(3), 398-405.‏

Shenton, A. K. (2004). The analysis of qualitative data in LIS research projects: A possible approach. Education for Information, 22(3-4), 143-162.‏

Lewis, S. (2015). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Health promotion practice, 16(4), 473-475.‏

Lee, N., & Lings, I. (2008). Doing business research: a guide to theory and practice. Sage.‏

Skålén, P., Gummerus, J., Von Koskull, C., & Magnusson, P. R. (2015). Exploring value propositions and service innovation: a service-dominant logic study. Journal of the Academy of Marketing Science, 43(2), 137-158.

Den Hertog, P., Van der Aa, W., & De Jong, M. W. (2010). Capabilities for managing service innovation: towards a conceptual framework. Journal of service Management.‏

Chen, K. H., Wang, C. H., Huang, S. Z., & Shen, G. C. (2016). Service innovation and new product performance: The influence of market-linking capabilities and market turbulence. International Journal of Production Economics, 172, 54-64

Rehman, N. U. (2016). Does internal and external research and development affect innovation of small and medium-sized enterprises? Evidence from India and Pakistan.‏

Tuan, L. T. (2018). Driving employees to serve customers beyond their roles in the Vietnamese hospitality industry: The roles of paternalistic leadership and discretionary HR practices. Tourism Management, 69, 132-144.‏

التنزيلات

منشور

2023-03-14

كيفية الاقتباس

الإمارة ا. و الاسدي ن. ا. (2023) "عناصر القيادة الجديرة ودورها في دعم ابتكار الخدمة - دراسة تطبيقية في كليات جامعة الكوفة ", Journal of Kufa Studies Center, 1(68), ص 1–34. doi: 10.36322/jksc.v1i68.11420.

المؤلفات المشابهة

<< < 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.