تجربة التعليم المساند في مركز الشهيد أبي مهدي المهندس (رحمة الله عليه) (مركز محافظة البصرة. إنموذجاً)

المؤلفون

  • م.د. سندس اسماعيل محسن الخالصي مديرة قسم الخدمات التعليميّة
  • الباحث محمد صادق وهاب إسماعيل الدراجي باحث اجتماعي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13185

الكلمات المفتاحية:

التعليم المساند، مركز الشهيد، ابي مهدي المهندس، محافظة البصرة

الملخص

المجتمعات الناجحة والمزدهرة هي من أكثر المجتمعات قوةً وهيمنةً في هذا العالم، وحتى يكون المجتمع قوياً ومتطوراً لا بدّ له من أن يقوم على عدّة مقوّمات أبرزها العلم، الذي يعدّ القوام الرئيس في نهضة ورقي المجتمعات البشريّة، التي لطالما حثَت الاديان السماويّة على أهميّة العلم والتعلّم.

كان ولا يزال الجانب التعليميّ لذوي الشّهداء والجرحى من ضمن اهتمامات قسم الخدمات التعليميّة في مديرية الخدمات الثقافيّة والاجتماعيّة في هيئة الحشد الشعبيّ التي بذلت الكثير وسخَّرت قدراً كبيراً من امكانيّاتها في هذا الجانب.

ونظراً لاحتياج فئات العناية (ابناء الشّهداء والجرحى وذويهم) للرعاية التّعليمية المساندة للتّعليم الرّسمي (الحكوميّ والاهليّ) تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على نموذج حيويّ في مجال التّعليم المساند وهو مركز الشّهيد أبي مهدي المهندس (رحمه الله) في محافظة البصرة الذي أخذ على عاتقه تقديم التَّعليم المساند لذوي الشهداء للمراحل الاساسيّة والثانويّة فضلاً عن خدمات محو الاميّة والتّعليم المسرع.

ومن كلّ ما تقدَّم تسعى الدراسة الى تقديم بحث مفصَّل عن هذا المركز تشمل الاحصائيات، وأنواع الخدمات التعليميّة، والنتائج التي تحققت من هذا المشروع زيادة على الأهمية التي يحظى بها هذا المركز كتجربة ناجحة يمكن استثمارها والعمل على تنميتها وتطبيقها في مجالات أخرى.   

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ghanim. (2019). ملخص نظريات التعلم. تم الاسترداد من www.artadrees.com

kamen teena. (2003). Teaching assistants hand book. British Library Cataloguing In Publication Data.

Trudy. (1987). Evaluating Remedial Education Programs.

Wikipedia. (2007, April 5). (N. C. Behind, Editor) Retrieved from www.Wikipedia.com.

ابراهيم حامد الاسطل، و فريال يونس الخالدي. (2005). مهنة التعليم وأدوار المعلم في مدرسة. العين، الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

ابن جماعة، و بدرالدين. (2002). تذكرة السامع في أدب العالم والمتعلم. بيروت: دار الكتب العلمية.

احمد مختار عمر. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة (المجلد الاولى). القاهرة: عالم الكتب.

احمد مختار عمر. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة (المجلد الاولى). القاهرة: عالم الكتب. تم الاسترداد من www.almaany.com.

الحديدي. (2006). التعليم المستند إلى البحث العلمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم. الجامعة الاردنية ، كلية العلوم التربوية .

ختام. (2007). فاعلية برنامج التعليم المساند في تحسين تحصيل الطلبة من وجهة نظر معلمي التعليم المساند ومعلماته في مدارس وكالة الغوث في محفظات شمال فلسطين. نابلس، فلسطين: جامعة النجاح الوطنية(رسالة غير منشورة).

خضير، و اميرة ابراهيم عباس. (1993). اثر استخدام الالغاز الصورية في تدريس العلوم في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلبة الصف الاول متوسط. بغداد، العراق: جامعة بغداد كلية تربية ابن رشد / رسالة ماجستير غير منشورة.

د.جيهان محمود السيد احمد. (2005). الاساليب الاحصائية في المكتبات والمعلومات. الاسكندرية: دار الثقافة العلمية.

دياب، سهيل ودياب، و ميادة. (2008). الأدوار المنوطة بالمعلم المساند في مدارس التعليم. غزة، فلسطين. تاريخ الاسترداد 32 12, 2008

سمر. (2008). معوقات برنامج التعليم المساند لطلبة المرحلة الابتدائية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية من وجهة نظر معلميه و مقترحات لتطويره. القدس، فلسطين: جامعة القدس (رسالة ماجستير غير منشورة).

صالح محمد ابو جادو. (2008). دور المعلم المساعد والعلاقة بينه وبين معلم الصف. الأونروا/اليونسكو: دائرة التربية والتعليم، معهد التربية.

عاشور، و ختام. (2007). فاعلية برنامج التعليم المساند في تحسين تحصيل الطلبة من وجهة نظر معلمي التعليم المساند ومعلماته في مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين. فلسطين: جامعة النجاح الوطنية.

عبدالرحيم، و نجدة محمد. (1998). التأخر الدراسي في مادة الرياضيات بمرحلة الاساس من وجهة نظر المعلم والطالب في ولاية الخرطوم. الخرطوم، السودان: جامعة افريقيا العالمية.

عمر حسن مساد. (2005). الإدارة المدرسية، دورها في الإشراف التربوي. عمان، الاردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

محسن علي عطية، و عبدالرحمن الهاشمي. (2008). التربية العملية وتطبيقاتها في اعداد معلم المستقبل (المجلد الاولى). عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

محمد سلامه محمد غباري. (1989). الخدمة الاجتماعية المدرسية. اسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

التنزيلات

منشور

2023-08-21

كيفية الاقتباس

الخالصي س. و الدراجي م. (2023) "تجربة التعليم المساند في مركز الشهيد أبي مهدي المهندس (رحمة الله عليه) (مركز محافظة البصرة. إنموذجاً)", Journal of Kufa Studies Center, 2(69), ص 1120–1140. doi: 10.36322/jksc.v2i69.13185.