المطالب التربوية الواجب توفرها في المناهج الدراسية لتحقيق سمتي الثقة بالنفس وأتخاذ القرار واثرها على تحصيل طلبة المرحلة الاداعدية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i13.4882Abstract
التربية عملية تنشئة اجتماعية وظيفتها اكتساب الافراد ثقافة مجتمعهم ,فالتربية اصبحت هي الحياة لارتباطها بحياة المجتمع تؤثر فيه وتتأثر به وهذا يتطلب اعادة النظر في المناهج في ضوء نتائج الابحاث التربوية الجديدة.
وأن عملية التطور للمناهج لايمكن ان تتحقق وفق اسس علمية مالم تسبق بمطالب تربوية واجب تحقيقها للمجتمع .
وقد اشارت العديد من البحوث والدراسات والندوات الى ضرورة تطوير المناهج الدراسية بغية اظهار جوانب الضعف والقوة فيها بأتجاه العمل على تطوير وتحسين نتاجها النوعي وان تتم عملية التطوير من الداخل أي من الذين لهم صلة مباشرة بهذه المناهج بسبب احتكاكهم المباشر بتلك المواد ومعرفتهم لجوانبها السلبية والايجابية مما يعطي للبحث الموضوعية اللازمة في تحقيق اهدافه .
لذا جاء هذا البحث باعدادالدراسة الحالية ,محاولة موضوعية متواضعة للمطالب التربوية الواجب توفرها بالمناهج الدراسية في المرحلة الاعدادية من جهة نظر المدرسين والمدرسات واقتصر البحث عن المناهج التربوية في المرحلة الاعدادية ,للعام الدراسي 2006 -2007 ).
استخدم الباحث الاستبيان اداة لتحقيق اهداف بحثه , وقد تم بناءها في ضوء دراسة استطلاعية لعينة مؤلفة من (10 ) مدارس وبعد التحقق من صدق الاداة وبنائها توصل الى الشكل النهائي للاستباته اذ تكونت من (25 ) فقره موزعة على خمس مجالات هي ( الاهادف التربوية ,مجال المحتوى , وطرئق التدريس ,والنشاطات المصاحبة ومجال التقويم ).
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)