المطالب التربوية الواجب توفرها في المناهج الدراسية لتحقيق سمتي الثقة بالنفس وأتخاذ القرار واثرها على تحصيل طلبة المرحلة الاداعدية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i13.4882الملخص
التربية عملية تنشئة اجتماعية وظيفتها اكتساب الافراد ثقافة مجتمعهم ,فالتربية اصبحت هي الحياة لارتباطها بحياة المجتمع تؤثر فيه وتتأثر به وهذا يتطلب اعادة النظر في المناهج في ضوء نتائج الابحاث التربوية الجديدة.
وأن عملية التطور للمناهج لايمكن ان تتحقق وفق اسس علمية مالم تسبق بمطالب تربوية واجب تحقيقها للمجتمع .
وقد اشارت العديد من البحوث والدراسات والندوات الى ضرورة تطوير المناهج الدراسية بغية اظهار جوانب الضعف والقوة فيها بأتجاه العمل على تطوير وتحسين نتاجها النوعي وان تتم عملية التطوير من الداخل أي من الذين لهم صلة مباشرة بهذه المناهج بسبب احتكاكهم المباشر بتلك المواد ومعرفتهم لجوانبها السلبية والايجابية مما يعطي للبحث الموضوعية اللازمة في تحقيق اهدافه .
لذا جاء هذا البحث باعدادالدراسة الحالية ,محاولة موضوعية متواضعة للمطالب التربوية الواجب توفرها بالمناهج الدراسية في المرحلة الاعدادية من جهة نظر المدرسين والمدرسات واقتصر البحث عن المناهج التربوية في المرحلة الاعدادية ,للعام الدراسي 2006 -2007 ).
استخدم الباحث الاستبيان اداة لتحقيق اهداف بحثه , وقد تم بناءها في ضوء دراسة استطلاعية لعينة مؤلفة من (10 ) مدارس وبعد التحقق من صدق الاداة وبنائها توصل الى الشكل النهائي للاستباته اذ تكونت من (25 ) فقره موزعة على خمس مجالات هي ( الاهادف التربوية ,مجال المحتوى , وطرئق التدريس ,والنشاطات المصاحبة ومجال التقويم ).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 عزيز حسن جاسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International