التقدير النحوي للشاهد القرآني في شرح ابن عقيل - دراسة دلالية

Authors

  • قاسم كتاب عطا الله

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i25.5175

Abstract

يعد الشاهد القرآني أوثق الشواهد اللغوية والنحوية قاطبة؛ لأنه كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؛ لذا درج النحاة قديماً وحديثاً على الاستشهاد بآيات الذكر الحكيم لإثبات القاعدة النحوية أو تعزيزها، ومع دأب النحاة على الاستشهاد بالشواهد القرآنية إلاّ أنها قليلة في كتبهم إذا ما قيست بالشواهد الشعرية، وهذه إحدى المؤاخذات التي تسجل عليهم ، وإنْ كان عذرهم في ذلك أنَّ القرآن ليس بكتاب لغة أو نحو فهو لا يحوي جميع قواعد اللغة .
ومما يؤخذ على النحاة في هذا الجانب أيضاً كثرة التأويلات والتقديرات النحوية التي تصاحب الشاهد القرآني، والتي تبعده عن دلالته الحقيقية وتذهب به بعيداً عن المعنى المراد له، وليس ابن عقيل بدعاً من غيره؛ إذ وقع في ما وقع فيه الآخرون فنجد عنده التأويل والتقدير للشاهد القرآني لذا جاء بحثنا (( التقدير النحوي للشاهد القرآني في شرح ابن عقيل دراسة دلالية )) محاولين الكشف عن دلالة الشواهد القرآنية بعيداً عن التقدير والتأويل، ومظهرين جمالية النص الكريم بعيداً عن هذه التعقيدات .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

قاسم كتاب عطا الله

دكتور في جامعة الكوفة / كلية الفقه

Downloads

Published

2012-02-17

How to Cite

عطا الله ق. ك. (2012) “التقدير النحوي للشاهد القرآني في شرح ابن عقيل - دراسة دلالية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(25). doi: 10.36322/jksc.v1i25.5175.