التقدير النحوي للشاهد القرآني في شرح ابن عقيل - دراسة دلالية

المؤلفون

  • قاسم كتاب عطا الله

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i25.5175

الملخص

يعد الشاهد القرآني أوثق الشواهد اللغوية والنحوية قاطبة؛ لأنه كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؛ لذا درج النحاة قديماً وحديثاً على الاستشهاد بآيات الذكر الحكيم لإثبات القاعدة النحوية أو تعزيزها، ومع دأب النحاة على الاستشهاد بالشواهد القرآنية إلاّ أنها قليلة في كتبهم إذا ما قيست بالشواهد الشعرية، وهذه إحدى المؤاخذات التي تسجل عليهم ، وإنْ كان عذرهم في ذلك أنَّ القرآن ليس بكتاب لغة أو نحو فهو لا يحوي جميع قواعد اللغة .
ومما يؤخذ على النحاة في هذا الجانب أيضاً كثرة التأويلات والتقديرات النحوية التي تصاحب الشاهد القرآني، والتي تبعده عن دلالته الحقيقية وتذهب به بعيداً عن المعنى المراد له، وليس ابن عقيل بدعاً من غيره؛ إذ وقع في ما وقع فيه الآخرون فنجد عنده التأويل والتقدير للشاهد القرآني لذا جاء بحثنا (( التقدير النحوي للشاهد القرآني في شرح ابن عقيل دراسة دلالية )) محاولين الكشف عن دلالة الشواهد القرآنية بعيداً عن التقدير والتأويل، ومظهرين جمالية النص الكريم بعيداً عن هذه التعقيدات .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

قاسم كتاب عطا الله

دكتور في جامعة الكوفة / كلية الفقه

التنزيلات

منشور

2012-02-17

كيفية الاقتباس

عطا الله ق. ك. (2012) "التقدير النحوي للشاهد القرآني في شرح ابن عقيل - دراسة دلالية", Journal of Kufa Studies Center, 1(25). doi: 10.36322/jksc.v1i25.5175.